طيران الإمارات تطلب شراء 40 طائرة “بوينغ 787 دريملاينر” بقيمة 15,1 مليار دولار

وقعت شركة طيران الإمارات الأحد عقدا لشراء أربعين طائرة من طراز “بيونغ 787-10 دريملاينر” بقيمة 15,1 مليار دولار بحسب قائمة الأسعار، وفقا لما أعلن رئيس مجلس ادارة المجموعة الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم .وتعد الشركة التي تتخذ من دبي مقرا لها أكبر زبون لطائرات “بوينغ 777″ وتمتلك 165 طائرة منها. وقد تقدمت بطلب مؤكد لشراء 164 اخرى.

وفي مؤتمر صحافي الاثنين، أكد الشيخ أحمد الذي يشغل كذلك منصب رئيس هيئة دبي للطيران المدني والرئيس الأعلى لطيران الإمارات والمجموعة، أن الصفقة ترفع إلى نحو تسعين مليار دولار القيمة الاجمالية لطلبات طيران الإمارات من شركة “بوينغ”، المنافس الأبرز لمجموعة “ايرباص” لصناعة الطيران.

ويتوقع بدء تسليم طلبية طائرات “دريملاينر” عام 2022.

وطيران الإمارات أكبر شركة جوية في الشرق الأوسط، هي أكبر زبائن طائرات “ايرباص” من طراز “سوبرجامبو إيه 380″ التي تمتلك منها حاليا مئة طائرة وقدمت طلبا مؤكدا للحصول على 46 أخرى.

وقال الشيخ أحمد “توصلنا إلى نتيجة مفادها أن طائرات بوينغ 787-10 هي الخيار الأفضل بالنسبة لنا”، بينما كانت تكهنات تتحدث في الايام الاخيرة عن طلبية جديدة لطائرات ايرباص “ايه380″.

وأوضح الشيخ احمد أنه سيتم تسليم “طلبيات طيران الإمارات اعتبارا من العام 2022″. واضاف أن بعض هذه الطائرات سيكون ضمن عمليات استبدال “لنحافظ على أسطول شاب وفعال، فيما ستعزز أخرى نمو شبكتنا المستقبلية”. وقال “نرى في 787 تكاملا رائعا لأسطولنا من طائرات 777 وايه-380، ما يمنحنا مزيدا من المرونة لخدمة مجموعة من الوجهات في وقت نطور شبكة مساراتنا العالمية”.

من جهته، صرح كيفن ماكاليستر رئيس “بوينغ كومرشال ايربلينز″ انه يشعر بالارتياح لاختيار طيران الامارات طائرات “دريملاينر 787-10″ الذي “يمدد شراكتنا الطويلة” مع شركة دبي وسيسمح “بالابقاء على عدد كبير من الوظائف في الولايات المتحدة”.

ووقع ماكاليستر في وقت لاحق اتفاقا لبيع شركة الطيران الاذربيجانية خمس طائرات “بوينغ 787-8″ لقاء مليار دولار حسب قائمة الاسعار. وتملك الشركة الاذربيجانية اثنتين من هذه الطائرات من قبل.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى