تحليلات سياسيةسلايد

أردوغان: بايدن ينقل أسلحة «إلى الإرهابيين» في سوريا..

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن أمله في أن تسود الصداقة علاقات بلاده مع الولايات المتحدة الأميركية «على رغم البداية غير الجيدة مع إدارة الرئيس جو بايدن».

وقال في تصريح أدلى به للصحافيين من «البيت التركي» في ولاية نيويورك، التي يزورها بغية المشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة: «ما نتمناه هو أن تسود الصداقة علاقاتنا مع الولايات المتحدة عوضاً عن الخصومة كوننا حليفين في الناتو».

وأضاف: «عملت بشكل جيد مع الرؤساء السابقين جورج بوش الابن وباراك أوباما ودونالد ترامب، لكن لا أستطيع القول بأن بداية عملنا مع (جو) بايدن كانت جيدة».

وأوضح أن بايدن بدأ في نقل الأسلحة والذخائر والمعدات إلى «المنظمات الإرهابية» في سوريا، وعليها فإن «تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي وهي تشاهد ذلك».

ثم تابع: «عندما تنظرون إلى الأسلحة الموجودة حالياً في أيدي طالبان، تجدون أنها أسلحة أميركية، بالتالي سيتعين عليها دفع ثمن ذلك».

وتعليقاً على قرار واشنطن حجب مقاتلات «F-35» عن تركيا، قال أردوغان: «نتصرف بصدق وموقفنا صادق، لكن الولايات المتحدة للأسف لم تتصرف كذلك».

وعن أفغانستان، أسف أردوغان لعدم تشكيل حركة «طالبان» إدارة شاملة وحاضنة للجميع هناك. وقال: «بالنظر إلى النهج الحالي لطالبان، للأسف لم يتم تشكيل إدارة شاملة وحاضنة للجميع».

 

 

صحيفة الاخبار اللبنانية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى