علاقات اجتماعية

أقصر الطرق لتعزيز العلاقات العاطفية ..دراسة حديثة تجيب

عادة ما تمر العلاقات العاطفية ، بمرحلة جفاف وجمود بين الشريكين وعلى المستوى الأسري لأسباب كثيرة ومنها : ضغوطات الحياة اليومية ومتطلباتها ، والجانب السلوكي للإنسان . ويبحث الكثير من الأشخاص ، عن طرق فعالة  لتعزيز العلاقات العاطفية ، والتعامل الناجع مع الآخرين . وفي هذا الصدد ، أظهرت دراسة حديثة أن المرح والدعابة لهما مفعول سحري في ،تقوية العلاقات العاطفية و الاجتماعية وديمومتها .

وبينت نتائج الدراسة التي أجراها باحثون في جامعتي « مارتن لوثر هاله-فيتنبورغ » الألمانية وبنسلفانيا الأمريكية ، أن المرح ، والدعابة يزيدان من الثقة في العلاقات الرومانسية والاجتماعية،  ويعززان ديمومتها .

ويتفادى الكثيرون المرح، اعتقادا منهم بأن ذلك سيولد انطباعا لدى الآخرين بأنهم غير جديين .

وفق موقع  « فيستدويتشه تسايتونغ » الالماني،  ورغم أنه ينظر إلى الشخصية المرحة بأنها من سمات الاطفال ، إلا أن فئة من البالغين يحتفظون بها .

وأجرى باحثون في جامعة « مارتن لوثر هاله-فيتنبورغ » الألمانية وجامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية دراسة ، حول دور المرح في الحياة العاطفية،  فاكتشفوا أن :

المرح ليس فقط تسلية ، بل هو محفز فكري كذلك ، ويجعل الشخص مثيرا للاهتمام .

ويسعى الأشخاص الذين يتسمون بالمرح ، إلى البحث عن آلية للتعامل مع الآخرين بطريقة مرحة . كما يستخدمون المرح في المواقف الصعبة لتخفيف التوتر .

وبحسب الدراسة :
  • فإن المرح يعطي انطباعاً بأن صاحبه يميل إلى البساطة بدل التعقيد.
  • كما يتميز صاحب الشخصية المرحة بخصائص أخرى مثل القدرة على التركيز والخفة والإثارة.
وقالت الباحثة كاي براور التي شاركت في إعداد الدراسة بأن:
  • « المرح له تأثير إيجابي على العلاقات الإنسانية والعاطفية ،
  • وأن السلوكيات المرحة مثل مفاجأة شريكك وإعادة سرد بعض التجارب المشتركة في طابع تمثيلي مرح يساهم غالبًا في تجديد السعادة ويطيل في عمر العلاقات العاطفية والاجتماعية .
وكان عالم الأنثروبولوجيا الأمريكي جاري تشيك اجرى دراسة في وقت سابق بينت نتائجها :
  • أن المرح سمة مرغوبة في اختيار شريك الحياة.
  • وأظهرت أن النساء ينظرن إلى المرح كمؤشر على انخفاض مستويات العدوانية عند الرجال ،
  • وتعزيز الجوانب العاطفية والرومانسية.

وأظهر استطلاع سابق شارك فيه رجال ونساء من ألمانيا وسويسرا والنمسا ، أن المرح معيار مهم عند اختيار شريك الحياة ، وان النساء يملن أكثر الى الأشخاص المرحين .

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى