إهتمام اعلامي اسرائيلي كبير بالزيارة المزعومة لنتنياهو الى المغرب بعد أيام على تقارير اعلامية مغربية..

 

يتابع الاعلام الاسرائيلي الأنباء الواردة بشأن الزيارة المزعومة لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى المغرب، باهتمام شديد، من طرف كبريات وسائل الاعلام العبرية، وذلك بعد أيام على ورود تقارير اعلامية تتحدث عن عزم نتنياهو القيام بزيارة الى الرباط والدار البيضاء، قبيل الانتخابات النيابية في اسرائيل المقررة التاسع في نيسان/ ابريل المقبل.

وتناولت صحيفتي “يسرائيل هايوم” و”اسرائيل أوف تايمز″ والقناة الاسرائيلية الثانية وقناة “أي 24 نيوز” التقارير التي تحدثت عن الزيارة وتطرقت القناة الاسرائيية الثانية، الى تقرير اعلامي مغربي بشأن الزيارة المزعومة، مشيرة الى ما جاء في التقرير بشأن اجراء رئيس مجلس الأمن القومي الاسرائيلي ، مئير بن شبات ، اتصالات بالسلطات في المغرب، بمساعدة الأمريكيين، مضيفة أن الطرفان ناقشا زيارة محتملة لنتنياهو إلى العاصمة المغربية الرباط، وذلك مباشرة بعد زيارة البابا إلى البلاد في 30 أذار/ مارس 2019.

وجاء في تقرير موقع القناة العبرية، أنه إذا كانت التقارير بشأن الزيارة صحيحة، “فسيكون موعد الزيارة قبل أسبوع واحد من الانتخابات في إسرائيل وأضاف تقرير القناة بأن نتنياهو يخطط لزيارة المغرب، وبأن الرباط لم ترد بشكل رسمي على ما نشرته صحيفة “لوديسك” المغربية بشأن الزيارة المزعومة.

وقالت القناة الاسرائيلية أن المغرب وإسرائيل سينقلا مبادرة أمريكية للملك المغربي محمد السادس هدفها حل الصراع المستمر في الصحراء الغربية التي ترى فيها المملكة المغربية جزءاً لا يتجزأ من أراضيها.

وأضافت القناة “أن العاهل المغربي يحظى بثقة وتأييد أمريكيين، وبأن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي رد على تلك التقارير بأن بلاده لا تدير اتصالات مع دول لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

بدورها أشارت صحيفة “اسرائيل أوف تايمز” الى تقارير اعلامية محلية، معتبرة أن العاهل المغربي محمد السادس “قد يكون يسعى إلى تطوير علاقات أوثق مع إسرائيل في محاولة للتأثير على إدارة ترامب” على حد تعبيرها وتابعت الصحيفة، وفق ما اطلعت عليه “رأي اليوم”  أن المغرب تسعى الى تطوير علاقاتها مع اسرائيل لأجل الحصول على الدعم الأميركي لمطالبتها بالصحراء الغربية، حسب قولها.

وأشارت نفس الجهة، الى عدم تأكيد الحكومة المغربية ولا مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي، التقرير حول الزيارة المزعومة، مشيرة في ذات الوقت الى عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين إسرائيل والمغرب، لافتة الى أنه في عام 2017، ألغى الملك محمد السادس مشاركته في قمة لدول غرب إفريقيا لتجنب نتنياهو.

الصحيفة الاسرائيلية التي نشرت على صفحتها صورة واجهة لأحد أهم شوارع المال والأعمال بالعاصمة الرباط، نقلت عن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي لحداشوت أن “إسرائيل لا ترد على تقارير حول اتصلات مع دول لا تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية”.

وتابعت الصحيفة أن بنيامين نتنياهو، الذي يشغل أيضا منصب وزير خارجية إسرائيل ووزير دفاعها، جعل “من التواصل الدبلوماسي مع إفريقيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأقصى حجر زاوية في سياسته الخارجية”، مضيفة أنه دفع باتجاه علاقات أكثر انفتاحا مع الدول العربية “المعتدلة”، في اشارة الى زياراته الى بلدان عربية من ضمنها زيارة نادرة أجرها في تشرين الأول/ أكتوبر إلى سلطنة عُمان وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن التقارب الإسرائيلي ليس إلى المغرب وتشاد فحسب، وإنما مع دول إسلامية إفريقية أيضا، حيث من المقرر أن يزور إسرائيل، .رئيس الحكومة المالية، سوميلو بوبيا ماييجا، خلال الأسابيع المقبلة، وقبيل إجراء انتخابات الكنيست الإسرائيلي

 

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى