صحة ورشاقة

اسباب الصداع في رمضان، أنواعه وطرق علاجه

الكثير من النساء قد يعانين من الصداع خلال شهر رمضان، خاصةً في الأيام الأولى من الصيام. قد يرتبط الشعور بالصداع في رمضان بعوامل عدّة، فما هي اسباب الصداع في رمضان وما هي طرق علاج صداع الرأس، وكيف يمكن الحدّ منه خلال ساعات الصوم في رمضان؟ ستجدين كل الإجابات عن هذه الأسئلة في السطور التالية.

اسباب الصداع في رمضان

اسباب الصداع في رمضان عديدة، وقد يصاحبه الغثيان عندما يكون شديداً، بالإضافة إلى الخمول والكسل. من هنا، إليكِ أبرز اسباب الصداع في رمضان.

اختلال النظام الغذائي وتغيّر مواعيد الطعام ونوعيته والكميات التي يحصل عليها الصائم في رمضان، هي من العوامل المؤثرة التي تسببّ الصداع. ويزداد هذا الأمر خاصةً عند المصابين بالصداع النصفي أو صداع الشقيقة إذا شعروا بالجوع والعطش في شهر رمضان.

نقص الكافيين وغالباً ما يكون بسبب استهلاك كمية كبيرة من الكافيين خلال الأسابيع التي تسبق رمضان.

الشعور بسرعة ضربات القلب والشعور الشديد بالجوع، عدم التركيز والتعب، هي من أسباب الشعور بالصداع في رمضان.

انخفاض نسبة السكر في الدم، وانخفاض مستواه عن المعدل الطبيعي في رمضان يسبّب الصداع والإرهاق.

الجفاف وحاجة الجسم للسوائل يسبّب علامات الصداع في رمضان.

تغيّر مواعيد النوم والإستيقاظ في شهر رمضان تحفّز الإصابة بالصداع.

انواع الصداع في رمضان

صداع التوتر، حيث الم الراس يكون من كلا الجانبين

الصداع النصفي، حيث يكون الم الراس من جانب واحد

الصداع العنقودي، حيث يبدأ الوجع من العين حتى الراس من جهة واحدة

صداع الجيوب الأنفية، حيث تشعرين بالم في عظام الخد، الجبهة أو عند جسر الأنف

طرق علاج الصداع في رمضان

إلى جانب اللجوء الى المسكنات لعلاج صداع الراس في رمضان، إليكِ بعض الحلول الصحية للتخلص من ألم الصداع في شهر رمضان.

ممارسة التمارين الرياضية يساعد على علاج الصداع في رمضان

ممارسة الرياضة تساعد الجسم على إفراز الإندورفين والذي يعتبر مسكّن طبيعي للجسم، من خلال الجهاز العصبي المركزي، والذي بدوره يمكن أن يقلل أو حتى يقضي على الصداع تماماً.

شرب الزنجبيل يساعد على علاج الصداع في رمضان

سواء قمت بشربه وحده أو مع الشاي، تأكدي أن الزنجبيل قادر على تخفيف حدة الصداع في رمضان وذلك لأنه يعمل كمضاد للإلتهابات. الزنجبيل يحجب البروستاجلاندين وهي مادة كيميائية تسبّب تورم طفيف وتؤدي لحدوث الصداع.

شرب الكثير من الماء يساعد على علاج الصداع في رمضان

أفضل الطرق لعلاج صداع الراس الناتج عن جفاف الجسم طوال أيام شهر رمضان، هو من خلال شرب الكثير من الماء في الفترة بين الإفطار والسحور والسوائل الأخرى مثل العصائر الطبيعية والحليب.

عدم ربط الشعر يساعد على علاج الصداع في رمضان

ينصح في حال شعوركِ بالصداع أن تقومي بفك الشعر وتخفيف الضغط عن فروة الرأس. عصابات الشعر الضيقة يمكنها أيضاً أن تسبب الصداع، لذا من الأفضل التخلص منها لتخفيف الألم.

تدليك العنق يساعد على علاج الصداع في رمضان

يوجد في الجسم نقاط ضغط من شأنها أن تخلصكِ من ألم الصداع مثل الضغط بأصابع السبابة حيث يلتقي جسر الأنف الخاص بكِ مع قمة حواجبكِ. نقطة ضغط أخرى للتخلص من الصداع هي عن طريق الضغط بأصابع السبابة والأصابع الوسطى على قاعدة الجمجمة في المناطق المجوفة الموازية بين عضلتي العنق العموديتين.

تطبيق منشفة مغموسة في الثلج البارد أو الماء الساخن على عنقكِ يساعد على علاج الصداع في رمضان

من المعروف أن الثلج يساعد على تقليل الإلتهاب الذي يساهم في إحداث الصداع ولذلك ينصح بتطبيق منشفة مغموسة في الثلج البارد على عنقكِ لمدة خمس دقائق مع تكرار العملية بضع مرات حتى تشعري بتحسن. الماء الساخن يساعد أيضاً على إسترخاء العضلات المتوترة. يمكنكِ تطبيق الماء الساخن على منطقة العنق والرأس إما بمنشفة أو بأخذ حمام دافئ.

تأخير توقيت السحور يساعدكِ على الوقاية من الصداع في رمضان

هذه الوجبة تعتبر الأهمّ في شهر رمضان المبارك إذ تزوّد الصائم بالطاقة كما تقلّل الشعور بالصداع والجوع خلال النهار. من المفضل تأخير تناول هذه الوجبة قدر الإمكان لتحمّل فترة الصيام. كما من المستحسن تناول المأكولات الصحية التي تمدّ الجسم بالعناصر الهامة والضرورية.

تجنّب الأكلات الدسمة بعد الإفطار يساعدكِ على الوقاية من الصداع في رمضان

لتفادي حدوث الصداع بعد الإفطار يجب الابتعاد عن تناول الأكلات الدسمة و الدهون لأنها تأخذ وقتاً أطول في الهضم.

الإبتعاد عن شرب الكافيين يساعدكِ على الوقاية من الصداع في رمضان

من الشاي إلى القهوة، احرصي على الإبتعاد عن شرب الكافيين خلال ساعات الإفطار والسحور وذلك لتعويد الجسم على العمل بشكل منتظم من دون استهلاك الكافيين ولتجنّب الصداع.

الحصول على قسط كافي من النوم يساعدكِ على الوقاية من الصداع في رمضان

عدم الحصول على قسط كافي من النوم سيصيب الجسد بالتعب ويفقده البروتينات الأساسية له، لذلك يُنصح بالنوم بين 6 إلى 8 ساعات يومياً، والنوم أيضاً خلال النهار إذا شعرتِ بالتعب.

اللجوء إلى الزيوت الأساسية يساعدكِ على الوقاية من الصداع في رمضان

الزيوت الأساسية تعمل على علاج مسببات الصداع وليست مجرد قاتل للألم. الزيوت مثل اللافندر والروزماري على سبيل المثال، لديها تأثير سحري لعلاج صداع الراس في رمضان. قومي بمسح الزيوت على منطقة الجبين وجانبي الحاجب والذارعين ومؤخرة العنق، سوف يخفّ ألم الصداع النصفي والأعراض المصاحبة له.

تخفيف استخدام الأجهزة الإلكترونية يساعدكِ على الوقاية من الصداع في رمضان

من الخطوات التي تساعدكِ أيضاً على الوقاية من الصداع في رمضان، هي عدم الجلوس المستمر أمام شاشة التلفاز، الكمبيوتر أو حتى الهاتف، لأن الضوء المنبعث من هذه الأجهزة الالكترونية قد يكون أحد اسباب الصداع.

 

مجلة جمالك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى