تحليلات سياسيةسلايد

الجيش السوداني يخرق الهدنة بعد ساعات من الإعلان عن تمديدها

تتحدث مصادر في العاصمة السودانية الخرطوم اليوم الجمعة عن خرق الجيش للهدنة التي تم الاعلان عن تمديدها مساء امس الخميس حيث حلقت طائراته فوق مقر القيادة العامة بينما سمع اطلاق مضادات أرضية يرجح انها من قوات الدعم السريع للتصدي لتجاوزات سلاح الجو لتابع للجيش بينما اندلعت مواجهات عنيفة في محيط القصر الجمهوري بالعاصمة الخرطوم.

ويرى مراقبون لمسار المعارك ان الهدنة لن تصمد كثيرا بعد ان لوحظت تحركات عسكرية للجيش منذ الساعات الأولى من الإعلان عنها.

وتاتي التطورات في الخرطوم فيما يحتدم القتال في دارفور بغرب البلاد بعد تجاهل طرفي النزاع الهدنة المتفق عليها.

وفي الساعات الأخيرة قبل أنتهاء وقف إطلاق النار الذي تم انتهاكه بشكل متكرر منذ ثلاثة أيام، أعلن الجيش بقيادة الجنرال عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف “بحميدتي” موافقتهما على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة إضافية، بمساع أميركية وسعودية.

لكن مصادر إعلامية محلية افادت بأن اشتباكات اندلعت في محيط القصر الجمهوري بين الجيش وقوات الدعم السريع، وأن قذائف صاروخية سقطت في جزيرة توتي وسط الخرطوم.

كما سمع دوي انفجارات عنيفة نتيجة قصف جوي على الأجزاء الجنوبية الغربية من مدينة الخرطوم بحري، شمال عاصمة البلاد.

وقالت قوات “الدعم السريع” في بيان مقتضب إن قوات الجيش “خرقت الهدنة عبر شنها هجوما على مواقعنا في قاعدة جبل أولياء (جنوب الخرطوم) ومدينة أم درمان”.

من جانب اخر نفت قوات الدعم السريع في بيان على صفحتها الرسمية على الفابيسبوك تورطها في استهداف طائرة تركية بهد تهم وجهها الجيش.

وقالت القوات “ان المسؤولية بالكامل تقع على الانقلابيين الذين يحاولون الصاق التهم بقواتنا لتخريب علاقاتنا مع الدول الشقيقة والصديقة وفي كل مرة يتم نسف مخططاتهم الدنيئة بإظهار الحقائق” .

وتسائل الدعم السريع “كيف يستقيم عقلًا مهاجمة طائرة اخلاء تركية من قبل قواتنا ونحن من قمنا بحماية البعثة طيلة الايام الماضية واجلائها من جميع مدن العاصمة”.

ومنذ اندلاع القتال بينهما في 15 نيسان/أبريل، جرى التوصل إلى هدن عديدة لكن جميعها فشلت في الثبات.

ورحبت السلطات والدول الأجنبية الساعية لإنهاء القتال في السودان بتمديد اتفاق وقف إطلاق النار، ودعت إلى تنفيذه بالكامل.

وفي بيان مشترك، رحب أعضاء الآلية الثلاثية (الاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية والأمم المتحدة) والرباعية (السعودية والإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة) باستعداد طرفي النزاع “الانخراط في حوار من أجل التوصل إلى وقف دائم للأعمال العدائية وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق”.

وأضاف البيان أن “هذه المرحلة الدبلوماسية الأولية ستساهم في وقف دائم للأعمال العدائية وفي الترتيبات الإنسانية ما سيسهم في تطوير خطة لخفض التصعيد”.

كما رحب وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن في تغريدة على تويتر “بإعلان القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع تمديد وقف إطلاق النار في السودان لمدة 72 ساعة إضافية”.

وشهدت الخرطوم صباح الخميس قصفا من طائرات مقاتلة ومحاولات للتصدي لها على الرغم من اتفاق وقف النار، فيما يحتدم القتال في إقليم دارفور المضطرب.

وقال شهود إن طائرات حربية حلقت فوق الضاحية الشمالية للخرطوم التي تشهد تبادلا للقصف بالمدفعية الثقيلة.

وفي وقت متأخر من ليل الأربعاء، وافق الجيش السوداني مبدئيا على مبادرة للمنظمة الحكومية بشرق إفريقيا (إيغاد) بتكليف رؤساء جنوب السودان وكينيا وجيبوتي بالعمل على حل الأزمة الحالية.

وبحسب بيان للجيش فقد شملت المبادرة “تمديد الهدنة الحالية إلى 72 ساعة إضافية” و”إيفاد ممثل عن القوات المسلحة وآخر عن قوات الدعم السريع إلى جوبا بغرض التفاوض”.

وأسفرت المعارك حتى الآن عن مقتل 512 شخصًا على الأقل وجرح الآلاف، بحسب بيان لوزارة الصحة الاتحادية في السودان، ولكن قد يكون عدد الضحايا أكثر من ذلك نتيجة القتال المستمر.

وأوضحت نقابة الأطباء السودانية على صفحتها على فيسبوك أن الخرطوم وحدها شهدت الاربعاء سقوط ثمانية من هؤلاء القتلى.

كذلك أكدت نقابة الأطباء السودانية تعرض 14 مستشفى للقصف وتوقف 19 منشأة طبية عن العمل بسبب الاشتباكات.

وقتل 74 شخصا على الأقل يومي الاثنين والثلاثاء في معارك مدينة الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور في السودان على ما جاء في حصيلة موقتة صادرة عن نقابة الأطباء السودانية..

وقالت النقابة في بيان إن “حصر الوفيات ليومي 24 و25 نيسان/ابريل (الاثنين والثلاثاء) هو 74 حالة وفاة، ولا يوجد (بعد) حصر للوفيات” يومي الأربعاء والخميس اللذين تواصلت خلالهما معارك عنيفة في المدينة.

وقال برنامج الأغذية العالمي إن العنف قد يدفع ملايين آخرين إلى الجوع في بلد يحتاج فيه 15 مليون شخص يشكلون ثلث السكان إلى المساعدة.

وأعرب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان عبدو دينغ من بورتسودان الخميس عن “بالغ قلقه بشأن الوضع”، حيث تشكل إمدادات الغذاء مصدر قلق كبير.

وناشد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد الخميس جيران السودان والمجتمع الدولي مساعدة الفارين من القتال هناك، مجددا دعوته لوقف إطلاق النار.

عنف خارج الخرطوم

وخارج الخرطوم، تصاعد العنف في أجزاء أخرى من السودان بما في ذلك إقليم دارفور المضطرب غرب البلاد.

والخميس أفاد شهود عيان في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور بوقوع “اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع لليوم الثاني على التوالي بمختلف أنواع الأسلحة”.

وفر مواطنو الجنينة باتجاه الحدود السودانية التشادية لتجنب العنف، وفق الشهود.

وانتشرت أعمال نهب وحرق للمنازل في الجنينة حيث أفاد أطباء بمقتل طبيب برصاصة طائشة.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن “العنف وتوقف عمل العديد من المستشفيات والقدرة المحدودة على التزود بالمياه ونقص المواد الغذائية واضطرار السكان الى النزوح”، كلها عوامل تشكل “أخطارا كبيرة على الصحة في السودان.

وأضافت المنظمة الأممية أن “50 الف طفل في دارفور يعانون من سوء تغذية حاد” ومحرومون من أي مساعدات غذائية نتيجة توقف نشاط منظمات الامم المتحدة بعد مقتل خمسة من موظفيها.

حربكم وليست حربنا

وفي طريقه إلى الحدود مع مصر المجاورة دعا أشرف وهو سوداني فر من الخرطوم، الضابطين المتناحرين إلى “وقف الحرب”. وقال الرجل البالغ من العمر 50 في وسط الصحراء الشمالية إن “السودانيين يعانون ولا يستحقون هذا”.

وأضاف “إنها حربكم وليست حرب الشعب السوداني”.

ومع احتدام القتال في مدن سودانية عدة، يواجه عدد كبير من المحاصرين نقصا حادا في الغذاء والماء والكهرباء، فضلا عن انقطاع خدمات الاتصالات بشكل متكرر.

كما غامر عدد كبير من السودانيين بالخروج من العاصمة في رحلات شاقة وطويلة إلى مصر في الشمال وإثيوبيا في الشرق.

وأكد مسؤول بمنظمة الهجرة الدولية وصول أكثر من 3500 شخص بينهم مئات الأتراك، إلى إثيوبيا.

وأعلنت مصر الخميس أنها استقبلت حتى اليوم 14 الف سوداني فروا من الحرب إضافة إلى 2000 من دول أخرى.

وفر 20 ألف شخص على الأقل إلى تشاد، و4000 إلى جنوب السودان و3500 إلى إثيوبيا و3000 إلى جمهورية إفريقيا الوسطى، وفق ارقام الأمم المتحدة التي تقدر أن يصل عدد الفارين إلى 270 ألف شخص.

ونظمت الحكومات الأجنبية من جميع أنحاء العالم في الأيام الأخيرة قوافل برية وطائرات وسفن لاجلاء الآلاف من مواطنيها من البلد الذي مزقته المعارك.

وفي هذا الإطار، أعلنت السلطات الفرنسية الخميس أن البحرية الفرنسية نقلت قرابة 400 أجنبي من السودان إلى السعودية، ليرتفع عدد الأشخاص الذين أجلتهم باريس منذ بداية الأزمة إلى أكثر من 900 شخص.

وأجلت بريطانيا 897 من مواطنيها في وقت حض وزير الخارجية جيمس كليفرلي رعايا بلاده على الرحيل “الآن”.

وأعلنت كندا الخميس استكمال أول رحلتي إجلاء لرعاياها على متن طائرتين عسكريتين.

واستقبلت بغداد الخميس أكثر من 200 عراقي عادوا ضمن عملية إجلاء جوية من السودان حيث خبروا على مدى الأيام الماضية تجربة معارك اندلعت بشكل مباغت ذكّرتهم بحروب في بلادهم لم يطوٍ الزمن آثارها بعد.

 

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى