صحة ورشاقة

الخرف يتهاوى عند تناول الجزر والكرنب والبطاطا

كشفت دراسة أميركية حديثة أن الحرص على تناول الجزر والكرنب والبطاطا الحلوة يمكن أن يمنع الخرف عند كبار السن ويؤدي الى تنشيط مداركهم الفكرية والذهنية. وأثبتت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة الجمعية العصبية الدولية. ونقلتها صحيفة “ديلي ميل”. أن تناول الكاروتينات وهي الصبغة الطبيعية التي تعطي النباتات والخضراوات ألوانها الزاهية، يدعم وظائف المخ لدى كبار السن. مشيرة. إلى أن الذين يحرصون على وجود مستويات مرتفعة من الكاروتينات ضمن نظامهم الغذائي لديهم قوة في إنجاز المهام المرتبطة بالذاكرة.

الخرف يتهاوى عند تناول الجزر والكرنب والبطاطا

واستخدم الباحثون من جامعة جورجيا تكنولوجيا التصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة كيفية تأثير مستوى الكاروتينات على نشاط الدماغ .حيث قاموا بقياس نشاط الدماغ لأكثر من 40 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 65 إلى 86 عاماً.

وبعد تحليل نشاط الدماغ لجميع المشاركين. تبين . أن الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة كـ”اللوتين” و”زياكسانثين” والتي تعتبر من الكاروتينات لا يتطلبون الكثير من نشاط الدماغ لإكمال المهام المطلوبة منهم.

وألمحت دراسة أجراها باحثون من ولاية مساتشوسيتس الأميركية. إلى أن المعاناة من الاكتئاب قد تزيد من مخاطر الإصابة بالخرف عند المسنين.

وطبقاً للنتائج. ارتفعت مخاطر الإصابة بالخرف بنسبة 70 في المائة عند الأشخاص الذين أصيبوا بالاكتئاب. حتى بعد ضبط تأثير العوامل الأخرى مثل السن. كما نوع الجنس، التعليم وغيرها.

وتعلق في هذا الشأن الدكتور “جاين ساكزينسكي”، الباحثة من كلية الطب بالجامعة. حيث أوضحت أنه من غير الواضح ما إذا كان الاكتئاب يسبب الخرف،.إلا أن هنالك العديد من الطرق التي يمكن أن يؤثر من خلالها الاكتئاب على مخاطر الإصابة بهذا النوع من الأمراض.

وتضيف الباحثة. أن التهاب أنسجة الدماغ الذي يحدث عند الإصابة بالاكتئاب. يمكن أن يسهم في ذلك. كما قد تلعب بعض البروتينات التي تتزايد في الأنسجة الدماغية عند حالات الاكتئاب دوراً في زيادة مخاطر نشوء الخرف عند هؤلاء الأفراد.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى