الخضروات الورقية تشل حركة الغلوكوما

أفادت نتائج دراسة موسعة بان من يتناولون المزيد من الخضروات الورقية الخضراء وهي مصدر غني بمادة النترات ربما تتراجع لديهم احتمالات الاصابة بالغلوكوما.

ووجدت الدراسة التي شملت بيانات تشمل أكثر من 100 بالغ بالولايات المتحدة -ممن يستهلكون قدرا كبيرا من النترات بالخضروات مثل السبانخ واللفت- أقل عرضة بنسبة 21 في المئة للاصابة بالغلوكوما بالنسبة الى من يتناولون الحد الأدنى من النترات وذلك عندما يكونون في الستينات والسبعينات من العمر.

تبدأ أعراض الغلوكوما -التي تصيب نحو واحد في المئة من عدد سكان الولايات المتحدة- بضعف الرؤية ثم فقدان البصر تدريجيا بسبب تراكم سوائل حول الأطراف العصبية وتلف العصب البصري نتيجة عدم تدفق الدم لأنسجة العين.
وقالت الدراسة إن النترات تتحول في الجسم إلى مادة أكسيد النيتريك التي تسهم في تحسين تدفق الدم في الأنسجة الى الدرجة المثلى مع خفض ضغط العين. وتابع الباحثون حالات أكثر من 63 ألف امرأة خلال الفترة من 1984 و2012 في دراسة خاصة بالممرضات علاوة على 41 ألف رجل في دراسة خاصة بالرجال جرت خلال الفترة بين 1986 و2012.

وكان المشاركون في الدراسة فوق الأربعين من العمر في بداية الدراسة ولا يعانون من الغلوكوما وكانت فحوص العين لديهم سليمة واستوفوا استبيانات عن عاداتهم الغذائية ومدى استهلاكهم للخضروات الورقية الخضراء مثل أنواع الخس المختلفة واللفت وأوراق نبات الخردل الخضراء وسيقان السلق والسبانخ. ثم يجري تقدير مادة النترات حسب مصدره النباتي حيث تحتوي الخضروات ذات اللون الأخضر الغامق على مستويات أعلى من النترات تصل الى 57 في المئة.

وبانتهاء عام 2012 وجدت 1483 حالة اصابة بالغلوكوما مع ملاحظة ان من تناولوا كميات أكبر من مصادر النترات كانوا يتناولون كما أكبر من المغذيات الأخرى ويمارسون الرياضة ويدخنون أقل وكانوا أقل وزنا لكن الباحثين استبعدوا هذه العوامل عند المقارنة وركزوا على العلاقة بين النترات والخضروات.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى