فن و ثقافة

الدكتور محمد الحوراني يعود من القاهرة مستبشرا : التضامن متزايد مع سورية .

خاص :

قال الدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب في سورية الذي عاد لتوه من القاهرة إن مايميز الاجتماع الدوري لمجلس الأمانة العامة  لاتحاد الكتاب والأدباء العرب الذي شارك فيه في القاهرة هو حالة التضامن المتزايدة مع الشعب السوري ، والتأكيد على ضرورة رفع الحصار عنه من قبل 15 دولة عربية.

ونبه الحوراني في تصريح خاص لموقعنا في القاهرة إلى أن نشاطاً مكثفاً شهدته فعاليات الاجتماع هناك، وأضاف : إن الاتحاد أصدر بيانا يدعم جهود مصر لاستعادة حجر رشيد بما يمثله من قيمة ثقافية وآثارية وتاريخية داعيا إلى إطلاق حملة شعبية بهذا لخصوص .

وقد اختتم اجتماعات الأمانة العامة أعمالها خلال الفترة الممتدة  من ٢ــ ٦ــ شباط  ٢٠٢٣، برئاسة الدكتور علاء عبد الهادي الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.

وقالت مصادر إخبارية رافقت الإجتماع إنه تم توزيع بعض الجوائز الأدبية ومنها جائزة أحمد شوقي التي فاز بها من سورية الشاعر الراحل شوقي بغدادي، بحضور الشعراء أحمد عبد المعطي حجازي وطلال حيدر ومجدي نجيب ونخبة من الأدباء والكتاب والمثقفين العرب.

وفي تفاصيل إضافية عقدت عدة لقاءات مهمة مع شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب ومع البابا تواضرس الثاني بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وتم أثناء لقاء شيخ الأزهر والبابا التأكيد على ضرورة العمل المشترك لتعزيز مفهوم الهوية، وعلى دور الأدباء ورجال الدين في هذا المجال، وهو ماتم التأكيد عليه في اللقاء مع الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الاسكندرية. والذي خصص للحديث عن العولمة وتحديات الهوية في عالم متغير، وشهد نقاشات معمقة مع رؤساء الاتحادات والحضور. كما قامت الوفود المشاركة بزيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب والمشاركة في بعض فعالياته.

وقد عبر أدباء مصر وأعضاء الأمانة العامة عن مواساتهم للشعب السوري والقيادة السورية في الكارثة التي تسبب بها الزلزال “الذي أودى بحياة مئات الأعزاء من الشعب السوري الشقيق”

 

بوابة الشرق الاوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى