الدولار يصعد بدعمٍ من تصريحات يلين وبيانات أميركية

ارتفع الدولار أمس إلى أعلى مستوى له في أكثر من 5 أسابيع في مقابل سلة عملات رئيسية، بعدما قالت رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) جانيت يلين إنَّها تتوقع أن يرفع البنك أسعار الفائدة هذه السّنة، وبعد صدور بيانات في شأن النمو الاقتصادي الأميركي تدعم في ما يبدو زيادة الفائدة.

وكانت يلين قالت في كلمة في ساعة متأخرة الخميس، إنَّها وأعضاء في لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الأميركي لا يتوقعون أن تؤثر التطورات الاقتصادية والمالية العالمية في الآونة الأخيرة بدرجة كبيرة على السياسة.

وفاجأت التعليقات المحللين نظراً إلى أنَّ البنك أبقى أسعار الفائدة من دون تغيير قبل نحو أسبوع لأسباب منها المخاوف في شأن الاقتصاد العالمي.

وأظهرت بيانات لوزارة التجارة اليوم نمو الناتج المحلي الاجمالي الأميركي 3.9% بمعدل سنوي في الربع الثاني، ارتفاعاً من 3.7% في تقديرات أعلنت الشهر الماضي.

ودعمت البيانات احتمال أن يكون الاقتصاد الأميركي قادراً على التعامل مع رفع الفائدة.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية في مقابل سلة عملات رئيسية إلى 96.700 بعد بيانات النمو، ليسجّل أعلى مستوى له منذ 19 من آب. واتجه المؤشر لتسجيل مكاسب أسبوعية بنحو 1.4% في أفضل أداء له منذ منتصف تموز.

وفي مقابل الين الياباني الذي يُعتبر ملاذاً آمناً، سجَّل الدولار أعلى سعر في أكثر من أسبوعين عند 121.24 يناً.

وسجَّلت العملة الأميركية أعلى مستوى لها في أكثر من 6 أسابيع، في مقابل الفرنك السويسري عند 0.9842 فرنك في وقت سابق خلال الجلسة.

ونزل الأورو في أحدث تعاملات 0.35%، في مقابل الدولار إلى 1.1191 دولار.

صحيفة النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى