الفائز بجائزة حنا مينه : كتب خمس روايات ولم ينشرها!

خاص بوابة الشرق الأوسط الجديدة

بعد أن تقاسم الجائزة الأولى في العام الماضي الخياط محمد حسين ورور والوزير هزوان الوز فاز بجائزة حنا مينة للرواية هذا العام الكاتب أحمد ونوس الذي يحتفظ بخمس روايات غير منشورة .

وفي معلومات حصلت عليها (بوابة الشرق الأوسط الجديدة)، فإن الكاتب السوري المذكور من مواليد 1955، وتمكن من المشاركة في هذا الموسم برواية (فينيقيل) ففازت بالجائزة الأولى ومقدارها نص مليون ليرة سورية ، ورواية فينيقيل هي جزء من ثلاثية لم ينته منها بعد.

وقد فازت رواية علي محمود “الظل المكسور للياسمينة العرجاء” بالجائزة الثانية ورواية “المرفأ امرأة”  للكاتب حسام الدين خضور بالجائزة . كما تم التنويه برواية “كواكب” للكاتب محمد الحفري .

أما الروايات الخمس المخطوطة التي كتبها احمد ونوس دون أن ينشرها، فهي :

  • كواليس دمشق .
  • ولا كأن .
  • صهيل وصغير .
  • رأس مقلوبة
  • فينيقيل (التي فازت بالجائزة )

وقال الدكتور ثائر زين الدين المدير العام للهيئة السورية العامة للكتاب التي تشرف على الجائزة أن اللجنة المكلفة انتقت الروايات الفائزة من بين 34 رواية من النصوص التي  شاركت في المسابقة، وتتألف لجنة التحكيم من : الدكتور بطرس حلاق والروائي فيصل خرتش والكاتب صلاح صالح .

وجاء في مقدمة رواية فينيقيل المدخل التالي:

“ركضت بأكثر مما تستطيعه سنواتي الخمسون ، فالوقت كان دمشقاً ومطراً رقيقاً لايمسك .

من قال إني وصلت قبل قليل ؟!

لاوقت ، قبل حبي للشام ولابعده ، روحي فيها منذ الأزل تضيق لها أرصفة وسيعة وحواري ياسمين ، مشربيات ، مآذن’ أجراساً ، بخور آلهة معرقين . “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى