أردوغان: الوضع في إدلب ليس على النحو الذي نرغب فيه

 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن التطورات في منطقة خفض التصعيد بإدلب شمالي سوريا، ليست على النحو الذي نرغب فيه جاء ذلك في تصريح للصحفيين، الأربعاء، بالعاصمة أنقرة وأضاف أردوغان: “نقطتا المراقبة التركية التاسعة والعاشرة في إدلب، تعرضتا لبعض التحرشات، وبعد لقائنا الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين، تم إبلاغ التحذيرات اللازمة بهذا الصدد”.

وتابع: “سنلتقي السيد (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة (سبتمبر/أيلول المقبل)، وسنبحث مجددا التطورات في سوريا وأردف: “بشأن منطقة آمنة شمالي سوريا بعمق 20 ميلا، طلب الجانب الأمريكي عمقا أقل، وتوافقنا على هذا ولو بشكل مؤقت”.

وفي موضوع آخر، قال أردوغان: “سنبحث عن بدائل إذا واصلت الولايات المتحدة موقفها الحالي بخصوص مقاتلات إف 35 وألمح اردوغان إلى أن تركيا يمكن أن تتجه إلى روسيا كبديل لشراء مقاتلات بعد أن استبعدتها الولايات المتحدة من برنامج مقاتلات اف-35.

وبعد شراء أنقرة نظام الدفاع الجوي الروسي اس-400، استبعدت واشنطن تركيا من برنامج مقاتلات اف-35  وصرح اردوغان للصحافيين في أنقرة “اذا واصلت الولايات المتحدة توجهها نفسه بالنسبة لمسألة مقاتلات اف-35، سنتدبر أمرنا. هل سنشتري سو-35؟ أم اف-35؟ أو سو-57؟” في إشارة إلى مقاتلات سوخوي الروسية.

وأشار إلى أن الحكومة التركية لا تزال في المراحل الأولى من دراسة خياراتها وقال اردوغان “إضافة إلى طرح سو-35 واف-35؟ وسو-57 على الطاولة، نحن ندرس الإجراءات التي يمكن أن نتخذها في قطاعنا الدفاعي من أجل دفاعنا”.

وأكدت تركيا مرارا أنها ترغب في أن تصبح دولة منتجة للمعدات العسكرية وليست فقد دولة مشترية من دول مثل الولايات المتحدة وروسيا وتأتي تصريحات اردوغان بعد اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء على هامش معرض “ماكس” الدولي للطيران على مشارف موسكو، حيث تعرض روسيا معداتها العسكرية والفضائية المدنية.

وكانت تركيا طلبت شراء أكثر من 100 طائرة اف-35 ووضع قطاع الدفاع التركي استثمارات كبيرة في تطوير هذه الطائرة وصرح وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الجمعة خلال زيارة إلى اوسلو أن تركيا انفقت 1,4 مليار دولار على برنامج اف- 35 واضاف “في أسوأ الأحوال ابلغ الرئيس الاميركي دونالد ترامب اردوغان في اوساكا خلال قمة العشرين (في حزيران/يونيو) بأنهم سيعيدون هذه الأموال إلى تركيا. ولكننا نأمل أن لا نصل إلى تلك المرحلة”.

 

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى