بعد ليلة ساخنة.. تحذير عربي من انزلاق لبنان إلى المجهول ودياب يؤكد أن الخطة الاقتصادية والمالية للحكومة ستدرس هذا الأسبوع

 

حذرت جامعة الدول العربية، الأربعاء، من انزلاق لبنان إلى المجهول جراء مواجهات دامية بين قوات الجيش ومتظاهرين جاء ذلك في بيان للجامعة العربية اطلعت الأناضول على نسخة منه، غداة سقوط قتيل وعدد من المصابين إثر اشتباكات بين محتجين وعناصر من الجيش، في مدينة طرابلس شمالي لبنان وأعربت الجامعة عن قلقها وانزعاجها الشديدين حيال “التطورات المتسارعة على الساحة اللبنانية، وما يشهده الشارع من تصعيد ميداني خطير بين جموع المتظاهرين والجيش في طرابلس”.

وقالت إن “الأمل معقود بشكل خاص على حكمة قيادة الجيش والأجهزة الأمنية، في التصرف بمهنية ومسؤولية معهودين للحيلولة دون انزلاق لبنان إلى المجهول وأوضحت أن “الأزمة المالية والاقتصادية والمصرفية التي يشهدها لبنان، باتت تتطلب معالجات حاسمة وفورية.. الواضح أن الشارع أصبح في وضع خطر لم يعد يحتمل معه الانتظار”.

ودعت الجامعة العربية، الحكومة اللبنانية إلى “الإسراع في اتخاذ خطوات عملية وسريعة للإصلاح الاقتصادي، وتلبية المطالب المشروعة للشعب اللبناني”، بحسب البيان ذاته.

وفي ذات السياق كشف رئيس مجلس الوزراء اللبناني حسان دياب اليوم الاربعاء عن أن الخطة الاقتصادية والمالية للحكومة ستدرس هذا الأسبوع ونقلت “الوكالة الوطنية للإعلام” عن دياب قوله خلال لقائه  صباح اليوم في السرايا، وفدا من جمعية المصارف برئاسة سليم صفير، إنه “سيتم إطلاع جمعية المصارف عليها ) الخطة ) بعد إقرارها”.

من جانبه ، أكد الوفد أن “الجمعية سوف تقدم للحكومة خطتها للحلول الإقتصادية والمالية خلال 15 يوما كحد أقصى من تاريخه و أعربت الجمعية عن شجبها “الشديد للتعديات المستمرة على الأملاك الخاصة والعامة لا سيما مقرات وفروع المصارف”، لافتة إلى أنها “تصرفات غير مقبولة وغير مبررة بكل المقاييس”، داعية دياب إلى العمل على وقفها في أسرع وقت ممكن.

والثلاثاء، توفي متظاهر وأصيب آخرون، في اشتباكات بين قوات الجيش اللبناني ومتظاهرين في مدينة طرابلس، خلال احتجاجات منددة بالأزمة المعيشية وبجانب طرابلس، شهدت العاصمة بيروت ومدينة صيدا (جنوب) احتجاجات، مساء الإثنين، على تردي الأوضاع المعيشية ومنذ 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، يشهد لبنان احتجاجات شعبية ترفع مطالب سياسية واقتصادية، ويغلق مشاركون فيها من آن إلى آخر طرقات رئيسية ومؤسسات حكومية.

 

 

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى