اقتصاد

تراجع إنتاج النفط الأمريكي إلى أقل من مليوني برميل يوميا بحلول 2050

تراجع إنتاج النفط الأمريكي إلى أقل من مليوني برميل يوميا بحلول 2050 حسب هانجوين المدير التنفيذي لقطاع أسواق النفط العالمية في مؤسسة آي.إتش.إس ماركيت للاستشارات  حيث قال إن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام قد يتراجع إلى أقل من مليوني برميل يوميا بحلول 2050 ، مقابل حوالي 11 مليون برميل يوميا حاليا، في حال استجاب العالم للحوادث الكارثية المرتبطة بظاهرة التغير المناخي بفرض المزيد من القيود على استخدام الوقود الأحفوري.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أنه وفق السيناريو المعروف باسم “القواعد الخضراء” فإنه بمجرد استنفاد آبار النفط الأرخص في الولايات المتحدة، تتراجع احتمالات  التوسع في مشروعات الاستخراج الأعلى تكلفة حيث تزيد تكلفة التكسير الهيدروليكي للصخور الزيتية عن التكلفة الحالية التي تتراوح بين 30 و70 دولار للبرميل.

في المقابل فإن الدول النفطية الكبرى الأخرى مثل روسيا والمملكة العربية السعودية ستشهد تراجعا أقل حدة للإنتاج.

كما تتوقع المؤسسة وصول إنتاج النفط في أمريكا الشمالية إلى صفر بحلول 2050، حيث لن تكون هناك مشروعات جديدة كافية لضمان استمرار تدفق النفط من المنطقة.

ووفقا لهذا التقرير ستزيد الحصة السوقية لتكتل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) نتيجة تراجع الإنتاج الأمريكي، رغم تراجع إنتاج دول أوبك أيضا.

 

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى