علوم وتكنولوجيا

تصميم طائرة “درون” قادرة على شحن المنتجات وإيصال الطلبات

تم الكشف عن طائرة   “درون” ب و هي طائرة شحن مستقبلية دون طيار  يمكن استخدامها لتوصيل الطرود لمسافات تصل إلى 25 ميلا، في تطور تكنولوجي هائل توصل إليه بعض الباحثين.

وتتميز طائرة eVTOL (الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائي) غير المأهولة بستة محركات CycloRotors متعددة الاتجاهات، تعمل بالبطارية والتي تولد قوة دفع، وهي مصممة للسماح للطائرة بالهبوط على منصة يبلغ ارتفاعها 16 قدمًا في رياح متقاطعة تصل إلى 40 ميلاً في الساعة.

هذا أمر مهم، كما يقول مصمموها، لأن الدقة في الهبوط في المناطق المحصورة والقدرة على التعامل مع ظروف الرياح الصعبة هي مفتاح التشغيل في المناطق الحضرية، ويحدونا الأمل في أن تتمكن الطائرة بدون طيار من السفر بسرعة 80 ميلاً في الساعة على ما يقرب من 5000 قدم (1500 متر).

وتوفر CycloRotors أيضًا تحكمًا مباشرًا وفوريًا في حجم واتجاه الدفع في دائرة كاملة بزاوية 360 درجة، لأعلى ولأسفل وللأمام وللخلف، بينما تدفع جميع أنظمة الدفع الأخرى أو تسحب في اتجاه واحد فقط. وتعتمد الدوارات على نفس مبدأ Voith Schneider Propeller، الذي تم تطبيقه بنجاح لعقود من الزمن لسفن عالية المرونة ومستقرة في الصناعة البحرية.

الطيارة عبارة عن دراسة تصميم مشتركة بين الشركة النمساوية CycloTech GmbH وشركة Yamato Holdings Co. Ltd، ولم يتم الكشف عن سعر ما سيكلف صنعه، ولا أي إشارة إلى متى يمكن أن تبدأ الطيارة في الاستخدام.

وقال مبتكرو الطائرة في بيان إن “القدرة الفائقة على المناورة والأبعاد المدمجة لـ CycloRotors تجعل الطيارة، بمساحة 2.7 × 2.5 متر ، مثالية للتشغيل في المناطق المحصورة، لا سيما في البيئات الحضرية”.

تعد الطائرة بدون طيار بخدمات لوجستية جوية متقدمة قادرة على حمل حمولة 100 رطل (45 كجم) على مدى 25 ميلاً (40 كم). وقال المصممون إنه يحتوي على جراب شحن قابل للفصل يتيح تسلسل تحميل وتفريغ منفصل من دورة عملية الطائرة لتأمين معالجة أرضية آمنة وسريعة وعملية لوجستية فعالة للشحن.

وجاء في البيان: “يمكن التعامل مع جميع العمليات من جانب واحد، سواء كان ذلك في تحميل وتفريغ الحمولة، أو التبديل الكامل للجراب أو شحن البطاريات أو استبدالها”.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى