كتب

‘جريمة الذئب الوحيد’ تعري مؤامرة لاغتيال نيلسون مانديلا

اطلق رواية “جريمة الذئب الوحيد” للروائي السويدي هينينج مانكل من اختفاء السويدية لويز أوكربلوم الوكيلة العقارية، حيث تكشف عمليات البحث عنها عن جريمة مقتلها بطريقة وحشية وأسلوب الإعدام، ولكن الأخطر أن وراء مقتلها مؤامرة لاغتيال نيلسون مانديلا يشارك فيها جهاز المخابرات في جنوب إفريقيا وعميل روسي سابق مجنون وغير أخلاقي من المخابرات السوفياتية.

في عام 1990 أُطلق سراح نيلسون مانديلا من سجن جزيرة “روبن”، إذ كان سجينًا سياسيًّا إلى ما يقرب من 30 عامًا.بينما ابتهج العالم، اعتبر العديد من الأفريكانيين أن إطلاق سراح “نيلسون مانديلا” بمنزلة إعلان غير صريح للحرب. أصبح الرئيس “دي كليرك” خائنًا مكروهًا. في وقت الإفراج عن “مانديلا”، اجتمع مجموعة من الرجال سرًّا ليأخذوا على عاتقهم المسؤولية من أجل مستقبل الأفريكانيين.كانوا رجالًا قساة، ولن يخضعوا أبدًا.التقوا سرًّا وتوصلوا إلى قرار.قرروا تهيئة الظروف التي من شأنها أن تطلق شرارة حرب أهلية يمكن أن تنتهي بطريقة واحدة فقط: حمام دم.

الرواية تدور خلال العام 1992 في أواخر عهد الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، حيث كان الرئيس دي كليرك، زعيم الأقلية الأفريكانية على وشك فقدان السلطة للأغلبية الأفريقية تحت قيادة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، وانتهاء 44 عامًا من الحكم القمعي العنصري. يبدأ كبير المفتشين كيرت فالاندر في التحقيق باختفاء الوكيلة العقارية “لويز أوكربلوم” في مدينة “يستاد”ثم مقتلها، وكذلك اكتشاف إصبع أسود مقطوع في مسرح الجريمة، وهنا يدرك أن القضية لها جذور عميقة في التاريخ والتطور الحالي في جنوب إفريقيا، وأن هناك مؤامرة تقودها عدة أطراف داخلية وخارجية لإغراق البلاد في حرب أهلية طويلة ومدمرة.

قام المتآمرون بتجنيد قاتل أسود لقتل مانديلا، على أمل إشعال حرب عرقية تمكن البيض من الاستمرار في السيطرة على البلاد. لقد جندوا عميلاً سابقًا في KGB لتدريب القاتل وخلصوا لسبب ما إلى أن التدريب سيكون على أفضل وجه في السويد، ومن هنا تُروى أحداث الرواية من عدة وجهات نظر مختلفة، وتقفز ذهابًا وإيابًا من السويد إلى جنوب إفريقيا. إنها طويلة ومعقدة إلى حد ما مع مجموعة كبيرة من الشخصيات.

الرواية التي ترجمتها نهى مصطفى وصدرت عن دار العربي تعد ثالث سلسلة المفتش كبير المفتشين كيرت فالاندر، وهي سلسلة تضم ثماني روايات، ترجمت إلى أكثر من 55 لغة، وتحولت إلى مسلسل تليفزيوني من بطولة “كينيث براناج” من قبل BBC عام 2016.

يذكر أن هينينج مانكل كاتب روائي ومسرحي سويدي وُلِد عام 1948 في ستوكهولم، وتُوفي في أكتوبر 2015. اشتُهِر “مانكل” برواياته في أدب الجريمة، وأحب متابعيه سلسلة كبير المفتشين “كيرت فالاندر” في قسم شرطة “يستاد”. وتحمل رواياته حسًا قويًا بالمكان، فهي دائمًا ما تكون مظلمة تعكس ما يعنيه أن تكون سويديًا، وأن تكون إنسانًا في عالم قاسٍ وكئيب.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى