علوم وتكنولوجيا

خاصية طال انتظارها تجد طريقها إلى واتساب

كشف تطبيق المحادثات المملوك لفيسبوك واتساب الاربعاء عن خاصية جديدة طلبها بإلحاح عدد كبير من المستخدمين.

وميزة “العرض لمرة واحدة” تمكن المستخدمين من إرسال مقاطع فيديو وصور “على أن تحذف تلقائيا بعد مشاهدتها مرة واحدة”.

يمكن لمرسل الصورة أو الفيديو النقر على أيقونة “View Once” أو “العرض مرة واحدة” في شريط النص قبل إرسال الرسالة.

وسيجري تحذير المرسل من إرسال الصور أو مقاطع الفيديو بخاصية العرض مرة واحدة “لأشخاص موثوق بهم”، على اعتبار أنه لا يزال من الممكن التقاط “لقطة شاشة” أو تسجيل الفيديو قبل اختفائه.

وقالت شركة “واتساب” إن الميزة الجديدة تمنح المستخدم “مزيدا من التحكم في خصوصيته”

كما أشارت الشركة إلى أنه “إذا اختار مستلم الرسالة الإبلاغ عن الفيديو أو الصور، فسيتم إعادة توجيهها إلى فريق الأمن في واتساب للتحقق منها”.

وعلى الرغم من أن الرسائل على واتساب مشفرة من طرف إلى طرف، إلا عندما يتم الإبلاغ عن شخص ما، فيتم إرسال نسخة غير مشفرة إلى الشركة.

والميزة نسخة من خاصية تتيحها فهلا “سنابشات” و”إنستغرام“، بعد ظهورها لأول مرة عام 2017.

يذكر انه نهاية العام 2020 قدم تطبيق المراسلة الأشهر في العالم خدمة “التدمير الذاتي” للرسائل التي يتم حذفها بصورة نهائية بعد وقت معين، ويمكن أن يختار المستخدم تدمير مجموعة من الرسائل بصورة ذاتية.

وتتيح هذه الميزة لمستخدمي واتساب تعيين تاريخ انتهاء الصلاحية على رسائلهم، وعندما يحين الموعد النهائي، ستختفي الرسائل النصية من محادثاتهم، وكما هو الحال، تظل الرسائل التي تختفي لمدة سبعة أيام قبل التدمير الذاتي.

ونظرًا لأن هذه الميزة تمكن المستخدم من قول شيء لا يستمر في الظهور بشكل دائم، يبدو أن الأسبوع طويل جدًا، فبعد مرور سبعة أيام لا يبدو أن هناك فائدة تذكر في حذف النص، وهو ما يفسر قدوم الخاصية الجديدة.

ويحاول واتساب تدارك تراجع في شعبيته منذ محاولته فرض قواعد خصوصية جديدة على المستخدمين.

وكانت الخدمة أرجأت في مايو/حزيران مجددا موعد التطبيق الحازم لقواعدها الجديدة بشأن السرية والتي تواجه انتقادات بسببها تتعلق بجمع بيانات المستخدمين البالغ عددهم مليارين حول العالم.

 

 

ميدل إيست أون لاين

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى