خمس من الصفات التي يتحلّى بها الأهل الجيّدين

لا يوجد تعريف واحد للوالدين الصالحين إذ لا صفات لهما ثابتة أو مطلقة. إذ إن ما قد يبدو صفة جيدة لأحدهم قد لا يكون كذلك لدى آخر. ولكن بشكل عام، ثمة صفات وعادات يمكن العثور عليها لدى الأهل الذين يمارسون مهارات الأبوة والأمومة بشكل جيد، وهي ما قد عرضه موقع About على الشكل التالي:

1. أرشده وادعمه لا تدفعه وتطلب منه

يريد الآباء من أطفالهم تحقيق النجاح، وتالياً يدفعوهم، ويحاولون رشوتهم أو طلب ذلك منهم ودفعهم إليه أو حتى قد يهددون اطفالهم بالعقاب أحياناً لحملهم على التقدم والتفوق وتحقيق أعلى الدرجات سواء في الدراسة أو الأنشطة المختلفة. لكن في الحقيقة ليس على الأهل أن يحملوا صفة “النمر” بل عليهم دعم أولادهم وإيعازهم بلطف عندما يحتاجون ذلك.

2. اسمح له أن يكون مستقلاً

يعرف الأهل أنه من المهم أن يتركوا الطفل يفعل أشياء لنفسه. سواء كان ذلك يخصّ الواجبات المنزلية أو الأعمال أو تكوين الصداقات. أفضل شيء يمكننا القيام به كآباء هو ترك الأطفال في مكان يمكنهم التعامل فيه مع الأشياء من تلقاء نفسهم. ويمكن أن يكون في بعض الأحيان من الصعب معرفة مدى تلك الاستقلالية التي يجب أن نمنحها لهم. ولكن ثمة قاعدة عامة، ما يساعد طفلك هو أن يتعلّم القيام بأعماله بنفسه في نهاية المطاف.

3. تذكر أن الأطفال يراقبون دائماً

لا يخلو يوم الأهل من القيل والقال، ومن المحادثات من أحد الجيران، من الصراخ والمشاكل أحيانا مع السائق الذي ركن سيارته في موقفهم… صحيح أن لا أحد كاملاً، لكن على الوالدين أن يعرفوا جيداً أن الأطفال يتعلّمون دائما من الأمثلة التي يشاهدونها. إذا كنا نريد لأبنائنا أن يكونوا لطفاء ومهذبين يجب أن نحاول أن نقوم بأفضل سلوك أمامهم.

4. أخبر طفلك أنك تحبّه كل يوم

يكون عادة يومنا مزدحماً فتنسى أن تأخذ الوقت لإظهار مشاعرنا لأطفالنا. لكن لفتة صغيرة مع تقاسم الأشياء الخاصة بنا معهم يمكنها تعزيز الاتصال بيننا وبينهم. من دون أن نننسى القبلات اليومية والغمرات لإظهار مدى حبنا للطفل.

5. اعترف بخطأك وقل أنك آسف:

إذا كنت تعلّم طفلك أن يصحح أخطاءه ويعتذر ويحاول التعويض عما فعله. لكن ذلك قد يبدو صعباً على الأهل تطبيقه أمام أطفالهم. إن الأهل الجيّدين يعرفون أن جميع الآباء والأمهات يمكنهم أن يخطئوا، وأن يتعلموا من أخطائهم وأن يظهروا لأطفالهم كيفية تحمّل مسؤولية أفعالهم.

صحيفة النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى