موضة وجمال

دليلكِ الكامل لتحافظي على جمال العين

أثبتت العديد من الدراسات، أن البشرة التي تحيط العين تشيخ أسرع من مناطق أخرى في الوجه بـ4 أضعاف! العين معرّضة أكثر لعلامات التعب، ، نتيجة السهر والتسمّر لساعات طويلة أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية، عدم تناول الأطعمة الصحية وغيرها من الأسباب. من هنا، إليكِ كل النصائح للمحافظة على جمال العين وإبعاد شبح الشيخوخة عنها.

1- ازالة مكياج عيون قبل الخلود إلى النوم

من المهمّ جداً لتحافظي على جمال بشرة العين أن تنظفّيها من المكياج قبل الخلود إلى النوم. قومي بتبليل قطنة بمزيل المكياج ثمّ امسحي ظلال العيون بكل نعومة من دون أي فرك أو ضغط. أمّا الماسكارا، فننصحكِ بوضع قطنة جديدة مبلّلة بمزيل المكياج على كل عين مغلقة لمدة 30 ثانية. هذه الطريقة ستساعدكِ في انزلاق الماسكارا بشكل سلسل من دون أن تضطري إلى فركها. بعد انقضاء المدة، قومي بمسح القطنة إلى الأسفل من دون أن تشدّي، هذا سيساهم في التخلّص من أثار المكياج من دون أن تتساقط الرموش. كما أن البشرة لن تتهيّج أو تظهر عليها علامات الشيخوخة بسبب الفرك والشد بقوّة.

2- عدم فرك العين للمحافظة على جمال العين

عندما تشعرين بالتعب والنعاس قد تميلين إلى فرك عينيكِ بشكلٍ مستمرّ، لكن هل تعلمين أنّ هذه الخطوة تؤدّي إلى ظهور تجاعيد العين؟ البشرة حول العينين رقيقة للغاية لذا الفرك المستمرّ لهذه المنطقة يؤدّي إلى تحريكها بشكلٍ كبير، الأمر الذي يؤدّي إلى ظهور تجاعيد العين.

3- تطبيق كريم تحت العين

من أولى الخطوات للإعتناء بالعيون هي إدخال كريم تحت العين إلى روتينكِ الجماليّ  مساء وصباحاً، واختياره وفق المشكلة التي تعاني منها البشرة المحيطة بعينيكِ. بمعنى آخر إن كنتِ تعانين من جفاف البشرة، فالجئي إذاً إلى كريم عيون يحتوي على حمض الهيالورونيك أو السيراميد. أمّا في حال كنتِ تعانين من الهالات السوداء، فانتقي منتج غنيّ بمادة النياسيناميد، الكافيين والفيتامين سي. من جهة أخرى، إن كنتِ تعانين من الانتفاخ، فطبّقي إذاً كريم عيون يحتوي على الكافيين أو الببتيدات، أمّا إن كنتِ تعانين من التجاعيد، فالجئي إلى مستحضر غنيّ بالريتينول، حمض الفيروليك أو مواد مضادة للأكسدة.

4- استخدام الإصبع الرابع عند تطبيق كريمات تحت العين

استخدمي إصبعكِ الرابع أي ما يعرف بالبنصر عند مسح أي مستحضر خاص بالعين. لماذا؟ لأن هذا الإصبع بالتحديد أخف ويتميّز بلمسة ناعمة لا تضرّ العين، وبهذه الطريقة ستحافظين على جمالها.

5- استخدام سيروم تحت العين

يلعب سيروم تحت العين دور مهمّ في الحفاظ على بشرة شابة ونضرة في هذه المنطقة تماماً كما يفعل كريم العين، إذ يساهم في التخلّص من مشاكل جمالية عدّة مثل تجاعيد العيون، انتفاخ العين والهالات السوداء.

6- عدم التخلّي عن تطبيق واقي الشمس للمحافظة على جمال العين

أشارت بعض الأبحاث إلى أن الجفون هي واحدة من أضعف المناطق في الجلد والأكثر عرضة لحروق الشمس، لذلك فإن عدم وضع واقي الشمس على جفون العين قد يعرّضكِ لخطر الإصابة بسرطان الجلد الذي يعرف باسم سرطان الخلايا القاعدية. كما من المهمّ جداً اللجوء إلى مستحضرات عناية بالبشرة ومنتجات مكياج عيون تحتوي على عامل حماية من الأشعة أو SPF.

 

7- اللجوء إلى أقنعة ورقية للعيون

يمكنكِ الإستفادة من أقنعة ورقية للعيون لمحاربة ومعالجة الكثير من الشوائب مثل التخلّص من انتفاح العين والهالات السوداء. كما يساعد في محاربة التجاعيد، وذلك بفضل احتواء معظم المنتجات على حمض الهيالورونيك أو الريتينول. طبّقي أقنقة ورقية للعيون مرّتين إلى 3 مرّات في الأسبوع.

8- تدليك حول العين

تدليك البشرة حول العينين هو واحد من أهم الخطوات لمحاربة علامات الشيخوخة المبكرة. ادخليها ضمن روتين العناية بالبشرة وقومي بها مرّة أو مرتين في الأسبوع، لأنها تساعد في مكافحة الخطوط الرفيعة والترهّل عند منطقة الجفن. باستطاعتكِ اللجوء إلى أدوات تساعدكِ في تدليك العينين وإعادة النضارة إليها.

9- استخدام مكوّنات طبيعية ككمّادات تحت العين

بإمكانكِ استخدام مكوّنات طبيعية مثل الشاي الأخضر، البطاطا والخيار ككمّادات تحت العين. ضعي شرائح الخيار على عيونكِ بشكلٍ ملاصق للجلد مع الإسترخاء لمدّة 20 دقيقة. هذه الطريقة ستخلّصكِ أوّلاً من تعب عينيكِ وتخفّف بالتالي من انتفاخهما عند الصباح، وذلك بفضل احتوائه على المواد المضادة للأكسدة والسيليكا. هذا ليس كلّ شيء، إن واظبتِ على القيام بهذه الخطوة السهلة ستلاحظين بعض فترة أن الهالات السوداء قد تلاشت وتخلّصتِ من تجاعيد العين. أيضاً، باستطاعتكِ وضع شرائح البطاط المغسّلة في الخلّاط حتّى تحصلي على عصير، ثمّ اغمسي قطنة فيه وطبّقيها على عينيكِ (إحرصي على وضعها على الجفن أيضاً). اتركي القطنة المبلّلة بعصير البطاطا لمدّة 10 دقائق ثمّ اغسلي عينيكِ بالماء البارد. أعيدي هذه الخطوة مرّة أو مرّتين في اليوم على مدّة أيّام عديدة. هذه الطريقة ستساعد في التخفيف من انتفاخ العينين وتهدئة البشرة. من ناحية أخرى، ضعي أكياس الشاي الأخضر على عينيكِ، وستلاحظين الفرق تدريجياً لتتمتّعي بعينين نضرتين ساحرتين.

10- الإستعانة بملعقة باردة للمحافظة على جمال العين

فور استيقاظكِ، توجّهي إلى مطبخكِ وضعي ملعقتين من المعدن في الثلّاجة وانتظري لـ5 دقائق. بعد ذلك، أخرجيهما وضعيهما على عينيكِ لـ3 إلى 4 دقائق. ستحصلين على بشرة مشدودة في محيط العينين وستتخلّصين من التورّم والانتفاخ بدقائق قليلة، إذ إن المعدن البارد يتفاعل مع بشرتكِ ويشدّها بطريقة فوريّة. يمكنكِ أيضاً تمرير الملعقة على كلّ وجهكِ للحصول على النتيجة نفسها.

11- اللجوء إلى ماسكات طبيعية تحت العين

من بين الخطوات للإهتمام ببشرة العين هي تطبيق ماسكات طبيعية مثل:

خلطة من القهوة وزيت الزيتون

إمزجي ملعقة صغيرة من القهوة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وبضع قطرات من الماء جيداً ثم ضعي لمسات من الخليط بلطف تحت العين واتركيها لمدة 5 الى 10 دقائق. اغسلي عينيكِ بالماء او امسحي الماسك بإستخدام قطعة قطنية ناعمة.

خلطة من العسل والموز

ستحتاجين إلى ملعقة صغيرة من العسل، ½ حبة موز ناضجة، و3 قطرات من زيت اللوز. قومي بهرس الموز في البداية، ثم أضيفي العسل وزيت اللوز. خلطي المكونات جيداً للحصول على مزيج متماسك. طبّقيه على محيط العينين، اتركيه لمدّة 15 دقيقة، ثم دلّكي بلطف.

خلطة من ماء الورد وعصير البطاطا

أنتِ بحاجة إلى ملعقتين كبيرتين من ماء الورد، مع 5 ملاعق كبيرة من عصير البطاطا. كذلك، اجلبي ماعقة من زيت الزيتون و4 حبات من الفيتامين سي. شاهدي الفيديو أدناه لتتعرّفي على طريقة عمل هذه الوصفة وكيفية تطبيقها.

12- اتّباع نظام غذائي صحي للمحافظة على جمال العين

احرصي على تناول المأكولات الغنية بالفيتامينات والمليئة بالمياه، من أجل ترطيب الجسم، ممّا ينعكس إيجاياً على بشرة وجهكِ وتحديداً عينيكِ. تناولي الخيار، البطيخ، الكرفس، البندورة، الأفوكادو، الشمندر، الكرفس، الشاي الأخضر، السلمون، البطاطا الحلوة، المكسرات النيئة، السبيرولينا وغيرها. كذلك من المهمّ جداً شرب كميات وفيرة من المياه يومياً من أجل ترطيب البشرة وخصوصاً بشرة العين.

13- الحصول على قسط كاف من النوم للمحافظة على جمال العين

من المهمّ جداً أن تحرصي على الحصول على قسط كاف من النوم والراحة. هذه الطريقة ستعالج انتفاخ العين وتعمل على تفادي المشكلة من الأساس، كما أنها ستحافظ على شبابها.

14- التقليل من التعرض للشاشات للمحافظة على جمال العين

تتعرض العيون على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع لأجهزة الكمبيوتر المحمولة والجوال. بما أنّه قد يكون من المستحيل منع تعريض عينيكِ لهذه الشاشات، حاولي كل 20 دقيقة التركيز على شيء آخر لمدة 20 ثانية لأن هذا سيطيل صحة عينيكِ لفترة أطول من الزمن.

15- وضع نظارات شمسية للمحافظة على جمال العين

ضعي نظارات شمسية في أوقات النهار يحمي عينيكِ من أشعة الشمس الضارة التي تسبب أضرار للعين مع الوقت مثل ظهور التجاعيد والتصبّغات.

16- اللجوء إلى علاجات طبية وتقنيات للمحافظة على جمال العين

باستطاعتكِ اللجوء إلى علاجات طبية وتقنيات للتخلّص من تجاعيد العين الهالات السوداء والانتفاخ مثل فيلر تحت العين، حقن البوتكس، تقنية جراحة الجفون وغيرها من التقنيات. طبعاً، عليكِ استشارة الطبيب لتتأكّدي من العلاج المناسب لكِ وإن كنتِ فعلاً بحاجة إلى هذا الإجراء.

 

 

 

مجلة جمالك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى