فن و ثقافة

ديانا جبور وجود سعيد في خريف العشاق: لماذا مبنى وزارة الثقافة القديم ؟!

انشغل مبنى الهيئة العامة للكتاب في شارع الروضة، وهو المبنى التاريخي لوزارة الثقافة السورية بورشة تصوير واسعة شغلت درج البناء.ديانا جبور والشارع، والساحة الخلفية الصغيرة من المبنى، والتصوير يتعلق بمسلسل (خريف العشاق) الذي تنتجه شركة إيمار الشام عن نص للكاتبة المعروفة ديانا جبور، ويقوم المخرج السينمائي المبدع جود سعيد بإخراجه.

وبغض النظر عن طبيعة المسلسل وظروف الإنتاج، فإن اللافت فعلاً هو انتقاء هذا المكان لتصوير مشاهد هامة منه، ولأن الكاتبة ديانا جبور. التي أمضت عدة سنوات لكتابته أخبرتنا بأن التصوير في هذا المكان يعود لأن “إحدى الشخصيات تكون موظفة في وزارة الثقافة”، فإن الفضول يدفعنا للتذكير بأهمية هذا المبنى في تاريخ الثقافة السورية..

لقد جمع مبنى وزارة الثقافة القديم بحكم الدور التاريخي لوزارة الثقافة شخصيات هامة في الثقافة السورية. وتردد عليه عشرات وربما مئات المثقفين والكتاب بل إن حنا مينا نفسه كان موظفا فيه ومكتبه مشغول الآن برئيس تحرير مجلة جسور الكاتب حسام خضور.

وفي تصريحات للكاتبة ديانا جبور، فإن المسلسل يرصد مصائر شخصيات متابينة تغطي شرائح من المجتمع من السبعينيات ، وتضيف : انحرفت مصائرها نتيجة الأحداث الكبرى !

تلك هي المسألة ، لقد كان انتقاء المكان خطوة على غاية الأهمية لاعطاء مصداقية تاريخية لوقائع المسلسل التي نجهلها حتى الآن. ويفتح هذا النوع من النصوص على تدهور العقل الثقافي في سورية في العقدين الآخرين، وهو موضوع يفرض العديد من الأسئلة عن أسبابه!

 

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى