تحليلات سياسيةسلايد

رئيسي للأسد: «حقّقتم الانتصار رغم التهديدات والعقوبات»

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال لقائه نظيره السوري بشار الأسد في العاصمة دمشق، أن سوريا حققت الانتصار رغم العقوبات المفروضة عليها.

وقال رئيسي، الذي وصل إلى دمشق اليوم، إن سوريا حكومة وشعباً «اجتازت مصاعب كبيرة»، مضيفاً: «اليوم نستطيع القول بأنكم قد عبرتم واجتزتم كل هذه المشاكل وحققتم الانتصار، رغم التهديدات والعقوبات التي فرضت ضدكم».

بدوره، قال الأسد لرئيسي، خلال استقباله في القصر الرئاسي، إن علاقات البلدين «كانت خلال الفترات العصيبة علاقة مستقرّة وثابتة بالرغم من العواصف الشديدة السياسية والأمنية التي ضربت منطقة الشرق الأوسط».

وأضاف: «عندما شُنّت الحرب ضدّ سوريا منذ 12 عاماً، لم تتردّد إيران في الوقوف إلى جانب سوريا (…)، ولم تتردّد في تقديم كل الدعم السياسي والاقتصادي، بل قدّمت دماً».

وزيارة رئيسي إلى دمشق هي الأولى لرئيس إيراني منذ أكثر من 12 عاماً. ويضمّ الوفد الإيراني كلاً من وزراء: الخارجية، الطرق وبناء المدن، الدفاع، النفط والاتصالات.

ووقّع الرئيسان، وفق الإعلام الرسمي، مذكرة تفاهم لخطة التعاون الاستراتيجي الشامل الطويل الأمد. وتشمل مجالات عدّة بينها: الزراعة والسكك الحديد والطيران المدني والنفط والمناطق الحرة.

 

صحيفة الاخبار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى