«رسائل نهرية» تحذّر من الجفاف

تسببت موجات الجفاف في أنحاء أوروبا، بظهور رسائل مخفية محفورة على الصخور تحذر من «الأوقات العصيبة المقبلة»، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية. وعادت الصخور المعروفة بـ «أحجار الجوع» إلى الظهور في نهر Elbe. ويمكن رؤية أكثر من 12 من أحجار الجوع التي اختيرت لتسجيل مستويات منخفضة من المياه، في مدينة Decin الشمالية التشيخية قرب الحدود الألمانية. وأدى انخفاض منسوب المياه في النهر الذي يبدأ من تشيخيا ويعبر ألمانيا إلى بحر الشمال، إلى ظهور الحجارة في قاع النهر، حيث استُخدم ظهورها عبر التاريخ لتحذير الناس من أن الأوقات العصيبة آتية.

وتعود أقدم علامة مائية «مرئية» في النهر إلى العام 1616. ويحمل هذا الحجر، وهو أقدم معلم هيدرولوجي في أوروبا الوسطى، نقشاً محفوراً بالألمانية يقول: «عندما تراني، ابكِ». وفي الأنهار الأخرى، تعود أحجار الجوع إلى القرن الخامس عشر، إذ عثر على نقوش من الأعوام 1417 و1473 و1616 و1654 و1666.

وفي النصف الثاني من القرن التاسع عشر، أثارت هذه الحجارة الوعي العام بعد ذكرها في الصحف. ويذكر أن حجر نهر Elbe رصد للمرة الأولى عام 1918، حين ظهر خلال فترة انخفاض منسوب المياه تزامناً مع مجاعات الحرب العالمية الأولى.

ويمكن أن يسمح مستوى المياه المنخفض جداً في النهر بتسجيل ما يسمى بالألمانية «Hungerstein»، وهي عبارة عن تشكيلات صخرية مدهشة أو صفائح في الأنهار لا يمكن رؤيتها إلا عند مستويات المياه المنخفضة في جزء النهر التابع لولاية ساكسون.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى