صحة ورشاقة

سبع نصائح لـ سحور صحي ومتوازن

تعد وجبة السحور وجبة مهمة خلال شهر رمضان، لكونها تساعد الجسم على تحمل ساعات الصيام الشاقة والانقطاع عن تناول الطعام والشراب خلال ساعات النهار. ورغم ذلك، لا يحسن الكثيرون طريقة اختيار الطعام المقدم على مائدة السحور. فهناك قائمة طويلة بالأطعمة والمشروبات الممنوعة على هذه المائدة. وعلى الجانب الآخر هناك بعض الأطعمة والمشروبات، التي يفضل تناولها لتقليل الشعور بالجوع والعطش حتى مدفع الإفطار. تنصح الدكتورة راجية إبراهيم، استشاري أمراض التغذية والسمنة، لـ”بوابة العين الإخبارية” عن أهمية وجبة السحور خلال شهر رمضان.، بضرورة أن تكون مائدة السحور صحية تحتوي على مصادر البروتينات والفيتامينات، التي تمد الجسم بالطاقة خلال ساعات صوم شاقة. وتوجز بعض النصائح الطبية الخاصة بطريقة إعداد مائدة سحور صحي وشهي في النقاط التالية:

1- الابتعاد عن الأطعمة الدسمة، التي يلجأ لها البعض كوسيلة لتعويض الجوع خلال ساعات الصوم. حيث تمثل عبئاً كبيراً على عملية الهضم بالجسم. كما وتسبب اضطرابات المعدة.

2- يفضل تأخير وجبة السحور، كلما أمكن وتجنب النوم فور تناولها.

3- عدم الإسراف في تناول كميات كبيرة من المياه قبل الإمساك كما هو شائع، لأن ذلك يحفز الجسم على التخلص من المياه بشكل أسرع، ومن ثم تزايد الشعور بالعطش.

4- عدم تناول الكافيين بجميع أشكاله مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، التي تحفز الجسم على فقد المياه بشكل كبير، حيث إنها مدرة للبول.

5- يعد طبق الفول والحليب منزوع الدسم والخبز الأسمر وجبة مثالية لسحور صحي. كما ومشبع وخفيف على المعدة.

6- تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون بشكل عام خلال وجبة السحور، لأنها تعزز الشعور بالعطش طوال النهار.

7- الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة مثل المكسرات والمخللات خلال هذه الوجبة. كما واستبدالها بالفاكهة والخضراوات الغنية بالألياف.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى