Uncategorized

سكر قليل… وزن أقل

سكريات أم دهون؟ ما الذي تختار لخفض وزنك سريعاً؟ إذا كنت ترغب في تخسيس الوزن، عليك أن تميل إلى خفض استهلاكك السكريات. هذا ما توصّلت إليه دراسة لباحثين من معهد الصحة الأميركي لأمراض السكري والكلية والهضم، شملت ١٩ شخصاً يعانون من البدانة طُلب منهم أن يأخذوا العدد نفسه من السعرات الحرارية على مدى أسبوعين.

في الأسبوع الأول، تناول المتطوعون كميات أقل من السكر، أما في الأسبوع الثاني فأخذوا كميات أقل من الدهن، وبعد مضي فترة الأسبوعين سجّل الباحثون نقصاً أكثر في الوزن بعد استهلاك كميات أقل من السكر خلال الأسبوع الأول بالمقارنة مع استهلاك كميات أقل من الدهن في الأسبوع الثاني، لكن هذا لا يعني أن نركز اهتمامنا على الحدّ من السكر فقط، فقد تمخّضت الدراسة عن مؤشرات تدفع إلى القول أن تقليل الدهن يحسّن من الوضع الصحي.

إذاً، يساهم تحديد عدد السعرات الحرارية التي نستهلكها في إنقاص الوزن، وبما أن الفواكه غنية بالوحدات السكرية فحري بنا أن نعرف أرقام السعرات التي تعطيها كل حبة متوسطة الحجم من الفواكه الطازجة الآتية:

– برتقالة واحدة 62 سعرة حرارية.
– سفرجلة واحدة 120 سعرة.
– ليمونة17 سعرة.
– تفاحة 81.
– مشمشة 17.
– حبة كرز واحدة 5.
– دراقة 40.
– حبة تمر 15.
– رمانة 80.
-حبة عنب 5.
– مانغا 130.
– كيوي 46.
– جوافة 45.
– خوخة 37.
– إجاصة 36.
– نكتارين 67.
– ١٠٠ غرام من البطيخ الأحمر 26.
– ١٠٠ غرام من البطيخ الأصفر 33.
– ١٠٠ غرام من الليمون الهندي أو الكريب فروت 35.
– ١٠٠ غرام من الأناناس 50.
– قرن موز واحد 105.
– حبة تين 37.
– كوب من التوت 83.
– كوب من الفراولة 53.
– حبة بابايا 33.

هذا عن الفواكه الطازجة، أما في خصوص الفواكه المجففة فمن المهم أن نعرف أنها تحتوي على كميات أعلى من السكر، وبالتالي على عدد أكبر من السعرات الحرارية، فعلى الراغبين في تثبيت أوزانهم أو في إنقاصها أن يختاروا الفواكه الأقل غنى بالسكريات والسعرات الحرارية.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى