صباح الأحمد… شيخ البساطة والعفوية

 

سيذكر الكويتيون طويلاً الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بوصفه أكثر الأمراء عفوية وبساطة، جعلته بعيداً عن التكلف والرسمية، والحياة الباذخة، رغم أنه عاش عمره في العمل السياسي والدبلوماسي.

العفوية جزء رئيس من شخصية الأمير، وبهذه العفوية تمكن من الولوج إلى قلوب شعبه، الذي وجد في بساطته وعفويته حضناً أبوياً يقترب من عامة الناس ويعيش وسطهم دون فوارق الحكم والثروة والسلطة.

والعفوية التي يشاهدها الناس باستمرار في زيارات الأمير غير الرسمية والخالية من البروتوكولات الرسمية للديوانيات والمجالس وبيوت العزاء وصالات الزفاف، وفي ذاكرة الكويتيين لقطات معبرة عن دخول الأمير فجأة لمجلس عزاء لتقديم واجب العزاء في متوفي من عامة الناس، أو حضور مراسم عقد زواج ومشاركاً في الشهادة على العقد، كما أصبحت زياراته المتكررة للديوانيات والمقاهي الشعبية، وديوانيات أصحاب المهن كديوانية «القلاليف» وديوانية الاتحاد الكويتي لصيادي السمك، ومقهى القبلة الشعبي، وديوانية «الوطية» للصيادين، خصوصاً في شهر رمضان… عادة سنوية.

في مناسبات متكررة، كسر الأمير البروتوكول ليقرب شخصية علمية أو أدبية أو صديقاً قديماً في المجلس أو عند التقاط الصور التذكارية رغم وجود مسؤولين كبار في العائلة الحاكمة والحكومة، وكان يتعين ألا يقرأ أحد الإجراء بعيداً عن العفوية المعهودة للأمير.

وعلى هذا الأساس أيضاً يأتي الكثير من التصريحات التي تحمل نيات طيبة، ورغبة صادقة في أن يسود الوئام والتفاهم بين فرقاء لم تنضج بعد ظروف مصالحتهم، وكانت عفوية الأمير تعطي جرعة تفاؤل قبل أوانها.

بسبب حبه للبساطة والابتعاد عن التكلف، كان أمير الكويت الذي يُعد واحداً من أكبر أثرياء العالم، يختار الصومال مكاناً لقضاء إجازته بعيداً عن صخب الحياة الباذخة في منتجعات العالم. في حواره التلفزيوني مع الإعلامي الكويتي يوسف الجاسم، الرئيس الحالي لمجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية، قال إنه اختار الصومال لأنها «البلد الوحيد الذي يخلو من أي تعقيدات, حيث يمكنك أن تذهب بأي لباس (تختار)، حتى لو كان وزاراً (لباس تقليدي في الخليج)، ودشداشة (الثوب) ولن يسأل عنك أحد».

وبعد انهيار الأمن والاستقرار في الصومال، عرّج نحو الساحل العماني بالقرب من صلالة، حيث يقضي الشيخ صباح الأحمد بضعة أيام من إجازته كل عام في قرية صغيرة بالقرب من صلالة، يقضيها في صيد الأسماك.

والشيخ صباح الأحمد من هواة الصيد، حيث يهوى (الحداق) وهو الصيد بالسنارة، وهو يذكر قصة أنه كان يصطاد الأسماك في عرض البحر، حين علقت السنارة بقفص للصيد (القراقير)، وعندما سحب السنارة وجد القفص مليئاً بالأسماك، فما كان منه إلا أن أخذ تلك الأسماك ووضع مبلغاً من المال في قنينة ماء فارغة، وأحكم إغلاقها ووضعها في القفص (القرقور) تعويضاً لأصحابها.

يقول الشيخ صباح الأحمد إن فلسفته في الحياة أن يعيش من دون تكلف بعيداً عن الأذى وفي صحة جيدة: «أنا دائماً أستعمل هذه الطريقة وأنصح أي إنسان بألا يغرّه فلوسه (أمواله) أو يغرّه جاه، كل هذا لا يفيده بشيء، ما يفيده إلا نياته الطيبة ويكون بساطته مع نفسه ومع الناس الآخرين».

صحيفة الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى