الألياف لصحة جيدة وعمر مديد

ما القاسم المشترك بين العدس والسبانخ والتفاح والتمر والخبز والحبوب الكاملة؟ كل هذه الأطعمة مصادر جيدة للألياف، واستهلاكها يساعد في العيش لفترة أطول في صحة جيدة. هذا هو الاستنتاج الذي استخلصه باحثون في دراسة أوسترالية أجراها معهد Westmead Institute for Medical Research.

ارتكزت هذه الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية The Journals of gerontology على مراقبة 1600 بالغ تراوح أعمارهم في المتوسط 49 سنة. إنّ هؤلاء المتطوعين الذين لم يعانوا السرطان ولا أمراض القلب والأوعية الدموية أو احتشاء عضلة القلب، تمّت متابعتهم لمدة عشر سنوات. وقد تمّ تقييم تأثير النظام الغذائي الغني بالألياف على تطوير الاضطرابات المرتبطة بالعمر. نظر الباحثون والمهتمون في معايير مختلفة وعوامل الخطر المرتبطة بالشيخوخة مثل العجز، أعراض الاكتئاب، والاضطرابات المعرفية، وأعراض الجهاز التنفسي والأمراض المزمنة (السكري وارتفاع ضغط الدم، وما إلى ذلك).

المشاركون الذين لم تظهر عليهم أي من تلك الاضطرابات صنفوا في خانة “الشيخوخة الناجحة”. نتيجة لذلك، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين كانت شيخوختهم هي الأفضل هم أولئك الذين تناولوا كمية كبيرة من الالياف، وكانوا أيضاً الأشخاص الذين استهلكوا كمية أقل من المشروبات السكرية والغازية. “من بين المتغيرات التي أخذت في الاعتبار هي استهلاك الألياف. والألياف نوع من الأطعمة النشوية التي لا يمكن الجسم أن يمتصها. فأولئك الذين يستهلكون الكثير من الألياف، هم عرضة بنسبة 80 في المئة للعيش أكثر وبصحة جيدة. وقد تبين أنهم أقل عرضة لخطر المعاناة من ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، والخرف والاكتئاب وتصلب الشرايين”، بحسب الباحث الدكتور Gopinath. تساعد الألياف في تحسين العبور المعوي، وتنظيم نسبة السكر في الدم، ومحاربة الكولسترول السيئ.

صحيفة النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى