صحة ورشاقة

فوائد زبدة الفول السوداني العلاجية في الطب البديل

تعتبر زبدة الفول السوداني من أكثر أنواع الزبدة شيوعا فهي طعام صحي لذيذ له فوائد صحية عظيمة، تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من الدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض تحتوي زبدة الفول السوداني على فيتامين E، فيتامين B3 (نياسين)، فيتامين B5، فيتامين B6، حمض الفوليك، والأحماض الدهنية أوميجا 3، ويحتوي أيضاً على المغنيسيوم، النحاس، المنغنيز، والحديد والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم. وتحتوي زبدة الفول السوداني على مواد مضادة للاكسدة، مثل حمض الكوماريك، ومادة ريسفيراترول، التي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحتوي زبدة الفول السوداني أيضاً على إنزيم Q10، وهذا الانزيم يمنع تأكسد ذرات الأكسجين ويمنع ضررها عن المخ، وتحتوي على كميات بسيطة من بيتا سيتوستيرول، وهي مغذيات لها خصائص مضادة للسرطان. وسنتعرف على أهم فوائد زبدة الفول السوداني، حسب ما نشر موقع care2.

فوائد زبدة الفول السوداني العلاجية في الطب البديل

تعتبر زبدة الفول السوداني خيار جيد لوجبة الافطار. فهي تحتوي على البروتين والألياف والدهون الصحية. التي تعطي الجسم دفعة قوية من الطاقة التي يحتاجها لبدء اليوم أو لتكملة اليوم طوال النهار.

كما تحتوي زبدة الفول السوداني علي مواد مضادة للأكسدة وفيتامينات. مثل فيتامين B9 (حمض الفوليك)، النياسين، حمض البانتوثيك، البيريدوكسين، الريبوفلافين والثيامين وهو واحد من مضادات الأكسدة الفعالة في السيطرة علي أنواع مختلفة من الأمراض منها الأورام السرطانية المختلفة وأمراض القلب ومرض الزهايمر والإلتهابات الفيروسية.

إذا كنت في مرحلة قبل أو أثناء الحمل المبكر فإن حمض الفوليد من العناصر المطلوبة لصحة الجنين لأنه يقلل من خطر ولادة طفل مصاب بالعيوب الخلقية بنسبة تصل إلي 70%.

تساعد الدهون الغير مشبعة في زبدة الفول السوداني علي خفض مستويات الكوليسترول السيئة وتعزيز الكوليسترول الجيد.

تساعد على حماية الجهاز العصبي وتعمل على تنشيط الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر والخرف وتعمل على تحسين وظائف الدماغ.

يمنع تشكيل حصوات المرارة ويحافظ على صحة الكبد والكلى.

يحتوي الفول السوداني على كمية كبيرة من الفيتامينات التي تساعد على منع خطر الاصابة بمرض السكر، كما أنها تساعد في الحفاظ علي نسبة السكر في الدم مستقرة.

يحافظ على صحة العضلات والمفاصل ويحد من خطر الاصابة بهشاشة العظام.

قد تساعد زبدة الفول السوداني على انقاص الوزن، حيث إنها تساعد على التحكم في الجوع وعدم الافراط في تناول الطعام.

تحتوي زبدة الفول السوداني علي فيتامين E الذي يحافظ علي سلامة الغشاء المخاطي للجلد وهذا يحمي الجذور الحرة التي تسبب التلف للجلد.

تحتوي زبدة الفول السوداني علي العديد من المغذيات للشعر كما أنها تحتوي علي نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 المفيدة لصحة فروة الرأس وتعزز من نمو بصيلات الشعر، كما تعتبر زبدة الفول السوداني مصدراً ممتازاً حمض الأرجنين وهو من الاحماض الدهنية المفيدة في علاج الصلع وتشجيع نمو الشعر الصحي، كما انه يحسن من صحة جداران الشريان ويمنع تخثر الدم لتحسين تدفق الدم السليم في جميع انحاء الجسم ومنها الشعر.

طريقة تحضير زبدة الفول السوداني
  • المكونات

– 2 كوب فول سوداني مقشر، غير مملح

– 1 ملعقة كبيرة زيت فول سوداني أو زيت ذرة حسب الرغبة.

– 1 ملعقة كبيرة عسل

– نصف ملعقة صغيرة ملح

  • طريقة التحضير

– يسخن الفرن على درجة حرارة 190 درجة، ويوزع الفول السوداني في صينية الفرن.

– يحمص الفول لمدة 10 دقائق، أو حتى يكتسب اللون الذهبي.

– يوضع الفول السوداني (وهو دافئ) في محضر الطعام.

– يطحن الفول السوداني لمدة 3 دقائق مع تقليبه من وقت لآخر للحصول على مسحوق متجانس.

– يستمر طحن الفول السوداني حتى الحصول على ملمس ناعم.

– يضاف الملح، والزيت، والعسل للمزيج مع استمرار الطحن حتى الحصول على زبدة الفول السوداني.

 

موسوعة الأعشاب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى