علاقات اجتماعية

صفات الرجل النرجسي في الحب

قبل الاقبال على الزواج، من المهم ان تتعرف البنات على صفات الرجل النرجسي في الحب. فالارتباط به قد لا يؤدي الى عيش حياة زوجية سعيدة. والسبب انه ليس من السهل التعامل مع هذا النوع من الرجال. لكن من الممكن في المقابل اتباع بعض النصائح الذكية التي تساعد على تغيير تلك الصفات السلبية او ربما على التفاعل معها بطريقة ايجابية.

صفات الرجل النرجسي

ليس من السهل غالباً التعامل مع صفات الرجل النرجسي في الحب. فهو يتسم ببعض الطباع الصعبة وغير القابلة للتغيير احياناً.

1 لا يقبل ان يواجه بالرفض

فهو يرى انه مركز هذا العالم وان على الجميع، وخصوصاً شريكة الحياة، تلبية طلباته والالتزام بقواعده. وفي حال تمت مواجهته بالرفض او اذا تمت معارضة وجهة نظره، فإنه يشعر بالغضب الشديد ويظهر الانفعال ومن الممكن ان يتحول الى شخص عدواني. والسبب انه يقاوم شعوره العميق بالدونية ويرفض ان يسيطر الآخرون عليه وان كانوا لا يرمون الى ذلك.

2 يسيء الفهم غالباً

يعتبر هذا من اكثر صفات الرجل النرجسي وضوحاً. فهو يتهم من يتحدث اليه بالاساءة وان كان الاخير لا يقصد ذلك. بل انه غالباً ما يوجه الاتهامات الى من يعيشون في محيطه وخصوصاً المقربين منه. كما انه يسعى الى دفع هؤلاء الى الشعور الدائم بالذنب والى مراعاة مشاعره في كل الظروف والاحوال.

3 الابتزاز العاطفي

هو اكثر ما يتقنه الرجل النرجسي. فهو يخضع شريكة حياته للابتزاز العاطفي وخصوصاً في حال كانت تبدي تعلقها به. لذا فهو يصادر قراراتها وشخصيتها وآراءها. بل انه يسعى من خلال ذلك الى التحكم بسلوكياتها وحتى نواياها ويحولها الى مجرد دمية يحسن التلاعب بها.

4 عدم اظهار التعاطف

لا يمكن هذا النوع من الرجال ان يبدي اي نوع من التعاطف مع الآخرين وحتى المقربين منه مثل الخطيبة او الزوجة. فهو يعتقد انه مركز العالم وان كل ما لا يمسه مباشرة لا يتمتع بأي درجة من الاهمية. لذا يظهر عدم المبالاة، بل من الممكن ان يشمت او ان يفخر بقدرته على الحاق الاذى ببعض الاشخاص.

5 عدم الاعتذار

من صفات هذا الرجل ايضاً انه لا يقدم على الاعتذار وان كان مخطئاً. فهذا يعد بالنسبة اليه نوعاً من انواع التنازل. بل انه يرى ان الآخرين هم المخطئون دائماً. لذا فإنه لا يدرك سلبيات شخصيته وغالباً ما يتحدث في الجلسات عن انجازاته ومميزاته. وهذا ما يجعل التعامل معه صعباً الى حد كبير.

6 فرض العزلة

لا يمكن الحديث عن صفات الرجل النرجسي في الحب من دون التطرق الى رغبته في عزل شريكة حياته عن المجتمع. فهو يحرص على ان يجعلها تفقد الثقة بكل الاشخاص الذين يعملون او يعيشون في محيطها. ويشير دائماً الى ان هؤلاء يسعون الى الحاق الاذى بها. وفي المقابل يسعى الى اقناعها بأنه من يحبها فقط. بل انه قد يسعى ايضاً الى تشويه صورة الشريكة امام الجميع لكي يبقى الملجأ الوحيد بالنسبة اليها.

ورغم هذه الصفات، من الممكن التعامل مع الرجل الذي يتسم بالنرجسية بذكاء من خلال تحصين الذات للحد من تأثيره السلبي وعن طريق قول كلمة لا احياناً. ولا بد لهذا من ان يساهم في احداث بعض التغيير في سلوكياته.

 

مجلة الجميلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى