“غوغل” تتتبع تحركاتك.. هذه الخطوات تساعدك على البقاء خفيًّا

في مفاجأة صادمة، كشف باحثون في علوم الحاسب بجامعة برينستون الأمريكية، تتبع محرك البحث “غوغل” تحركاتك، حتى لو كانت خاصية “تاريخ المواقع” في هاتفك مغلقة وعلى الرغم من صعوبة الهروب من تجسس “غوغل” عليك، حيث إنه بمجرد الاتصال بالإنترنت من أي جهاز يبرز عنوان “الآي بي”، المعرف الرقمي لأي جهاز، ويحدد موقعه تلقائيًّا، ونقدم إليك بعض الحلول التي قد تساعدك على البقاء خفيًّا عند اتصالك بالانترنت.

طرق تساعدك على البقاء خفيًّا عند اتصالك بالانترنت من أي هاتف

أطلق محرك البحث الخاص بك، ثم انتقل إلى  myactivity.google.com، ثم سجل الدخول إلى “غوغل”، وفي القائمة الموجودة أعلى اليمين، ادخل إلى “عناصر التحكم في النشاط” أو “Activity Controls”، وبعدها أغلق كلًّا من “نشاط الويب والتطبيق” و”سجل المواقع” “Web & App Activity” و”Location History”، حيث من شأنهما وقف تخزين محددات المواقع بدقة عبر حساب “غوغل” الخاص بك.

وفي حال غلق هذه الإعدادات، فإن “غوغل” ستحذرك من تعطل بعض خدماتها، حيث لن يكون مساعد “غوغل” أو الكونسيرج الرقمي أو المتحدث الذكي “غوغل هوم” مفيدين في هذه الحالة.

إذا كنت ممن يستخدمون “خرائط غوغل”، فاضبط إعداد الموقع إلى “أثناء استخدام” أو “While Using” التطبيق فقط، وهذا سيمنعه من الوصول إلى موقعك بأي حال من الأحوال.

ولإجراء هذا التعديل، يجب الانتقال إلى الإعدادات في هاتفك، ثم إلى الخصوصية، ومنها إلى خدمات الموقع، ومن هناك حدد “خرائط غوغل”.

أما إذا كنت تستخدم متصفح ويب آخر مثل “بينغ” و”دك دك جو”، فيمكنك إيقاف تشغيل الموقع في أثناء التصفح، وذلك من خلال الانتقال إلى الإعدادات، ثم إلى الخصوصية، ومنها إلى خدمات الموقع، ثم إلى مواقع الويب وتحويلها إلى “أبدًا” “Never”.

كما يمكنك إيقاف تشغيل خدمات الموقع على هاتفك الذكي، من خلال الإعدادات، ثم إلى الخصوصية، ومنها إلى خدمات الموقع، إلا أن هذا سينتج عنه أن كلًّا من “خرائط غوغل” و”خرائط أبل” ستعملان من دون أن تحددا مكانك على الخريطة، ولن يكون في مقدورهما تقديم التوجيهات المثلى لك.

في هواتف أندرويد ستجد ضمن الإعدادات الرئيسية، انقر على زر “الأمان والموقع “Security & location”، ثم مرر لأسفل إلى أن تصل إلى “الخصوصية” وانقر عليها، ستنتقل بعدها إلى “الموقع”؛ لكي تتمكن من إيقاف تحديد المواقع بالجهاز بالكامل.

هذا عكس هواتف “آيفون”، فإنه لا توجد في هواتف “أندرويد” إعداد “أثناء استخدام” “While Using”، وهذا يعني أنه لا يمكن إيقاف تشغيل خدمات متجر “غوغل بلاي”، التي تعمل على تزويد التطبيقات الأخرى بموقعك، وما عليك فعله هو استخدام “App-level سpermissions”، والتي تطلب تسجيل دخولك إلى هاتفك كضيف، وبعدها مرر لأسفل من أعلى وانقر على علامة الإقحام المتجهة إلى الأسفل، ثم مرر على رمز الجذع، ولكن عليك أن تكون حريصًا في اختيار الخدمات التي ترغب في تسجيل الدخول عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى