كتب

‘فنّ الاختيار الأدبيّ’ يتوجه الى دارسي الأدب العربيّ

صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرين كتاب “فنّ الاختيار الأدبيّ: أبو منصور الثعالبيّ وكتابه يتيمة الدهر” لبلال الأرفه لي أستاذ الدراسات العربية والإسلامية في الجامعة الأميركية في بيروت.

كان الكتاب قد صدر قبل ذلك عن دار بريل-ليدن 2016، ويصدر الآن بهذه النشرة للقارئ العربيّ وبترجمة لينا الجمّال.

يدرس الأرفه لي في كتابه كتابَين من كتب الاختيارات الأدبيّة الكلاسيكيّة هما: “يتيمة الدهر” و”تتمّة اليتيمة” لصاحبهما أبي منصور عبدالملك بن محمّد بن إسماعيل الثعالبيّ وهو الأديب والناقد والشاعر والمؤرّخ الأدبيّ الذي وُلد وأمضى حياته في مدينة نيسابور.

ويأتي الكتاب في400 صفحة، ويتوزّع في خمسة فصول. يقدّم الفصل الأوّل لموضوعة “فنّ الاختيار،” وكتب الاختيارات الأدبيّة، وأنواعها، وموضوعاتها.

ويبحث الفصل الثاني في حياة الثعالبي، ومؤلَّفاته، وإرثه الأدبيّ، ويُدقّق في نِسبة ما نُسب إليه من كتب ومخطوطات. ينتقل الفصلان الثالث والرابع إلى صُلب البحث ليبحثا في طبيعة عمل الثعالبيّ في اليتيمة والتتمّة وفي مصادره فيهما. ويأتي الفصل الخامس ليضيء البنية الداخليّة في الكتابَين، فيبحث في طريقة تنظيم الثعالبي لأبوابه ولمادّته ضمن الباب الواحد، كما ينظر في إحالات الثعالبيّ من بابٍ لآخر في الكتاب الواحد، وبين الكتابَين أيضًا.

يؤطِّر الأرفه لي درسَه لموضوع “الاختيار الأدبيّ” بمجموعة من الأسئلة تبحث في طبيعة عمل الثعالبي كمؤلّفٍ لكتب الاختيارات الأدبيّة.

ويبحث في هذا السياق في علاقات الثعالبي الاجتماعية والأدبية مع معاصريه من أدباء وشعراء، كما يبحث في العلاقة التأصيلية بين كتب الاختيارات الأدبية ومصادرها الشفوية والمكتوبة.

وينظر الأرفه لي، في ظلّ التساؤلين الأخيرين، في موضوع الأهميّة الأدبية والتاريخية لكتابَي اليتيمة والتتمّة.

فيقدّم في كتابه نقده لأطروحات بعض الباحثين ممّن يرى ثانوية كتب الاختيارات مقابل المؤلّفات “الأصيلة.”

ويعرض، من خلال درسه لطبيعة عمل الثعالبي وأسلوبه وأسبابه في الاختيار الأدبيّ، لأجنداته وغاياته الأدبية والسياسية، وكذلك لأثره في جمع أشعار معاصريه من الشعراء والأدباء ممّن لم يتمتّعوا بشهرة واسعة، ولم يصلنا عن بعضهم إلّا ما نقله الثعالبيّ في مؤلّفاته.

يُفيد الكتاب دارسي الأدب العربيّ على المستوى النصّيّ من قبيل النظر في بُنى الكتب الأدبية الكلاسيكية، كما يُفيد المهتمّين بفهم مجتمع الأدباء في مشرق العالم الإسلامي في القرنين الرابع والخامس الهجريّين.

ويهمّ الكتاب الباحثين في ثنائية السلطة السياسية والأدب، وفي أثر السلطة السياسية في المجتمع الأدبيّ، وأثر الأولى في خيارات الأديب الأدبية والاجتماعية والجغرافية.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى