الكتاب الوطني السوري،وقرارات جديدة لهيئة الكتاب

دمشق ــ خاص بوابة الشرق الأوسط الجديدة

اتخذت الهيئة العامة السورية للكتاب في سورية مجموعة قرارات هامة تتعلق بالكتاب السوري، وأهم هذه القرارات  إصدار الأعمال الكاملة ذوات الأجزاء لأي أديب أو شاعر أو مفكّر دُفْعةً واحدةً حرصاً على إيصالها إلى المتلقِّي مُجتمعةً، وإشراك دور النشر السّوريّة الخاصة عبر اتّحاد النَّاشرين السّوريّين في الخطة الوطنيّة للترجمة التي تتبنّاها الوزارة وفق اتّفاق تُحَدَّدُ شروطه لاحقاً.

وجاءت هذه القرارات، التي وصلتنا مكثفة، إثر اجتماع لمجلس إدارتها ترأسه  مديرها العام الدكتور ثائر زين الدّين الذي ناب عن السيد وزير الثقافة الأستاذ محمد الأحمد رئيس المجلس قبل أيام ، ومن بين تلك القرارات :

  1. اجتماع أعضاء لجان تحكيم جوائز الوزارة عقب فراغهم من تقارير الحكم لمناقشة النتائج والتنسيق.
  2. إقامة ندوات أدبيّة يشارك فيها أدباء ومفكرون من وزارة الثقافة، واتّحاد الكُتَّاب العرب في كلّيّة الآداب في جامعة دمشق لتحقيق اللّقاء المباشر بين المبدعين والطلاب.
  3. 3.     ضرورة متابعة المراقبة اللّغويّة الدقيقة لمطبوعات الهيئة ولا سيّما منشورات الطفل لِمَا لذلك من آثار محمودة في التمكين للُّغة العربيّة.
  4. ضرورة مشاركة الهيئة في المعارض الخارجيّة باسم وزارة الثقافة رسميّاً ابتداء من دورة المعارض للعام 2019 م، لِمَا لذلك من آثار إيجابيّة على صعيد تعريف الجمهور العربيّ بالكتاب الوطنيّ السوري وإبداعات السوريين.
  5. 5.     التركيز في المطبوعات على ما يعني ثقافتنا الوطنية ويُغنيها ولا سيّما ما يترجم من اللُّغات الأخرى، والكتب السياسية التي تعالج هذه الحرب الغاشمة التي شُنت على بلدنا.

وجرى خلال اجتماع مجلس الإدارة المذكور استعرض عمل الهيئة في عام مضى، والتوقف عند محصلة أعمالها على الصعيد الثقافي حيث أنجزت الهيئة العامة السورية للكتاب طباعة الأعمال الكاملة للشاعر السّوريّ الرّاحل عمر النّصّ، والأعمال القصصيّة الكاملة للروائي والقاص حيدر حيدر، والجزء الثاني من أعمال الكاتبة الراحلة اعتدال رافع، وطباعة الأعمال السّتّة التي فازت بجائزة سامي الدّروبي للترجمة، وجائزة حنّا مينة للرواية للعام 2017.وتهيئة الأعمال الكاملة للشاعر خليل مردم بك للطبع، وكذلك الجزء الرَّابع من أعمال الأديبة قمر كيلاني (الدراسات النّقديّة).

كما توقف اجتماع مجلس الإدارة  عند تجربة الكتاب الناطق حيث أصدرت الهيئة أربعة كتب جديدة منه ، وهي: (الحماسة الشّجريّة، ومختارات من شعر بدويّ الجبل، وحلم رجل مضحك لدوستويفسكي، وقصص للأطفال لهانس آندرسون).

وجاء في خطة الهيئة العامة أنها ستنشر هذا العام 2018: (150) كتاباً، والمطبوع حتى 8 / 10 / 2018 (192) كتاباً، وعدد النُّسخ 100000، والمنفَّذ منها 137300، وعدد الدّوريَّات 13، والمنفَّذ منها (10)، وعدد الكتب الإلكترونيَّة (50)، والمنفَّذ منها (56)، وعدد الكتب النَّاطقة (8)، والمنفَّذ منها (4)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى