جائزة الطيب صالح لجزائري ومصري وعراقي

أعلنت في الخرطوم الأسماء الفائزة بجوائز الدورة الثالثة من مسابقة الطيب صالح العالمية للإبداع في مجالاتها الثلاثة: الرواية، القصة، النقد، وقيمتها الاجمالية 166 ألف دولار.
في مجال الرواية فاز بالجائزة الأولى وقيمتها عشرة آلاف دولار الكاتب الجزائري اسماعيل يبرير عن روايته «وصية المعتوه… كتاب الموتى ضد الأحياء»، وذهبت الجائزة الثانية وقدرها سبعة آلاف دولار الى الروائي المغربي عز الدين التازي، وفاز بالجائزة الثالثة وقيمتها خمسة آلاف دولار السوداني عبدالكريم جلاب.
في مجال القصة، فاز بالمركز الأول العراقي محمد الكاظم عن مجموعته القصصية «وطن عيار67.2 ملم»، وعن مجموعته القصصية «طبيعة غير صامتة» فاز السوداني محمد سليمان الفكي بالجائزة الثانية، ومنحت الجائزة الثالثة للمصري هاني حجاج عن مجموعته «مدينة العميان».
وفي مجال النقد، فاز المصري محمد عبدالباسط بالجائزة الأولى عن بحثه «المظاهرة التراثية في الرواية العربية المعاصرة» ومنحت الجائزة الثانية للمغربي ابراهيم الحجري عن بحثه «قضايا سردية في التراث العربي… الرحلة نموذجاً» وذهبت الجائزة الثالثة الى المغربية سعيدة ميمون عن بحثها «الرواية العربية وبنى التحديث».

مشاركة كثيفة
وضمت لجنة التحكيم في مجال الرواية الناقدين السودانيين عيسى الحلو ونور الدين ساتي والناقد العراقي عبدالله ابراهيم، وفي مجال القصة ضمت اللجنة السـودانيين مختار عجوبة وصفيّة نور الدين والـسوري نبيل سليمان، أما النقد فشارك في لجنته المصري محمد عبدالمطلب وصـديق عـمر وبــشير عبـاس من الـسودان.
وتلقـــــت المسابقة التي ترعاها شركة زيـــن للاتــصـــالات في السودان 454 مشاركة من العالم العربي، منها 148 في حقل الرواية و25 في النقد و281 في القصة.
وكرمت لجنة التحكيـم الأسير الفلسطيني حمودة سعيد الذي شارك في المسابقة من وراء القضبان الاسرائيلية مع أنه لم يفز، وتسلم درع تكريمه السفير الفلسطيني في الخرطوم. وكرمت الجائزة ايضاً الصحافي السوداني العريق محجوب محمد صالح مواليد (1928) بوصفه الشخصية الثقافية المحلية لعام 2013 وتقديراً لجهده المتواصل في تطوير الصحافة خلال مساره مع السلطة الرابعة الذي امتد أكثر من 63 سنة.
وشهد البرنامج الختامي للمسابقة ملتقى فكرياً تحت عنوان «الرواية العربية والتراث» بمشاركة 25 باحثاً من العالم العربي وأفريقيا.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى