فن و ثقافة

دمشق تحتفي باليوم العالمي للمسرح : هشام كفارنة يرفع تحية المسرحيين

 احتفلت دمشق بيوم المسرح العالمي ، من خلال مسرحية (الأشجار تموت واقفة) للكاتب الأسباني  أليخاندرو كاسونا الذي اضطر، ككثير من المثقفين الأسبان ، إلى ترك وطنه بعد صعود فرانكو، فنزح إلى الأرجنتين، حيث عاش في بوينس أيرس حتى أبريل 1962، ثم عاد نهائيًا إلى إسبانيا حيث ظل حتى وفاته عام 1965.

وقد تمت الاحتفالية في طقس بارد جداً وبحضور غفير من جمهور المسرح والإعلاميين ، ورعتها وزارة الثقافة، حيث قام المخرج المسرحي هشام كفارنة  بإخراج العرض وتقديم المسرحية بكلمة يوم المسرح العالمي حيا في نهايتها المسرح كفن خالد .

وجرت تغطية إعلامية قام بها التلفزيون، ونقلت أجواءها مذيعة إذاعة صوت الشباب مي حلوة .

وأدى شخصيات العرض المسرحيون: أمانة والي، علي القاسم، قصي قدسيه، روجينا رحمون، سليمان قطان، عبير بيطار، ديكور: محمود جوابرة، أزياء: سهى العلي، إضاءة: بسام حميدي.

وكان كفارنة مديرا للمسرح القومي السوري، وساهم في عضوية لجنان التحكيم في مهرجانات مسرحية عربية وأجنبية، إضافة لكتابته مسرحيات غنائية للأطفال، وفي رصيده العديد من الأعمال المسرحية منها: بيت الشغف، البيت ذو الشرفات السبع، بيت بلا شرفات، بيت العيد، بيت الدمى، طبق الأصل، عبلة وعنتر، الموت والعذراء، الزنزانة، القرى تصعد إلى القمر، الحلاق الخاص، بروفا، شوباش، مات هاري، فاوست، الغزاة، حكاية بدلة، ليالي الحصاد، مغامرة رأس المملوك جابر.

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى