ماذا قال جود سعيد في ختام سينما الشباب السادس ؟!

 

خاص بوابة الشرق الأوسط الجديدة

وزعت المؤسسة العامة للسينما في سورية جوائز مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة السادس باحتفالية لطيفة تضمنت بعض المداخلات القصيرة، وقد لفت نظر الحضور في المهرجان ماقاله المخرج جود سعيد باعتباره رئيس لجنة مسابقة الأفلام القصيرة الاحترافية ، فقد طالب الهيئة التي تختار الأفلام التي ستشارك بالمهرجان بانتقاء الأفضل ، وفي كلامه إشارة واضحة لوجود كم كبير من الأعمال العادية والرديئة .

وضمّت اللجنة التي تحدث باسمها في عضويتها الممثلة التونسية فاطمة ناصر والممثلة اللبنانية دارين حمزة ، ومنحت اللجنة جائزتها مناصفة للفيلم اللبناني (ستارة) إخراج سارة مزهر والفيلم السوري (خلل) للمخرج السدير مسعود. وذهبت جائزة أفضل سيناريو للفيلم التونسي (منحوس) إخراج درصاف الحسني أما جائزة أفضل إخراج فنالها الفيلم الجزائري (صفحة بيضاء) إخراج محمد نجيب العمراوي بينما نال جائزة أفضل فيلم الفيلم التونسي (آية) سيناريو وإخراج مفيدة فضيل.

ولم يكن هؤلاء الفائزون موجودين لاستلام جوائزهم لعدم دعوتهم إلى سورية، وقد وعد وزيرا الثقافة والسياحة بتحقيق ذلك في المهرجان القادم .

وإذا كانت عبارات جود سعيد قد جرحت الكثيرين من المشاركين الذين لم يُحتفَ بهم ، فإن كلمتي وزير الثقافة محمد الأحمد والمدير العام للمؤسسة العامة للسينما تعاملت مع المسألة بطريقة أخرى فقال وزير الثقافة إن هذه الدورة من المهرجان أثمرت كسابقاتها عن مواهب ستحمل راية السينما في الأيام القادمة لأن السينما ذاكرة الشعوب.

أما مدير مؤسسة السينما فقد أكد على أن المؤسسة سوف تبذل قصارى جهدها لتطوير هذا المهرجان داعيا الشباب إلى تطوير مهاراتهم وأساليبهم خدمة لهذا الفن.

وقد ترأس المخرج نجدة أنزور مسابقة دعم سينما الشباب وضمت في عضويتها الدكتور سمير جبر والفنانة رنا جمول والناقد والإعلامي علي العقباني، وفي نتائجها التي أعلنها أنزور  فاز فيلم (غياب) سيناريو وإخراج حسام المغربي بتنويه لجنة التحكيم أما جائزة أفضل سيناريو فذهبت لفيلم (إعادة إقلاع) سيناريو وإخراج رشا ملحم أما جائزة الجمهور فنالها فيلم (100 ليرة) سيناريو وإخراج أريج دوارة ونور خير الأنام كما حصل أيضا على جائزة لجنة التحكيم الخاصة أيضا.

أما جائزة أفضل إخراج فذهبت لفيلم (هدوء) إخراج لبنى البدوي وحصد فيلم (الوجه الأول أمي) الجائزة الذهبية إخراج رباب مرهج أما الفضية فكانت من نصيب الفيلم (خرزة زرقاء) إخراج عبد اللطيف كنعان فيما ذهبت البرونزية لفيلم (الحرامي) إخراج فراس محمد.

وقد شهد المهرجان الذي أقامته المؤسسة العامة للسينما تنافسا بين 29 فيلما على 7 جوائز فيما تنافس21 فيلما من 5 دول عربية هي سورية ولبنان والعراق ومصر وتونس على خمس جوائز في جائزة الأفلام القصيرة الاحترافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى