صحة ورشاقة

فوائد الثوم للقلب مذهلة.. لا تدعي رائحته تمنعك عنه

فوائد الثوم للقلب مذهلة.. لا تدعي رائحته تمنعك عنه.. الثوم نبات عشبي له رائحة قوية ونفّاذة.. استُخدم للوقاية من سرطان القولون، وسرطان الثدي وسرطان الرئة، ولعلاج الحالات المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وغيرها من المشاكل الصحية.

حول فوائد الثوم للقلب، تشير اختصاصية التغذية ميرنا الفتى، إلى أن: “الثوم من أهم البدائل الطبيعية التي تساعد على تنظيم عمل القلب؛ فعقب امتصاصه من قِبل الجهاز الهضمي، يقوم بإفراز إنزيمات مفيدة لمرضى القلب وتصلب الشرايين؛ مما يساعد على تقوية عضلة القلب.. إلى جانب الحفاظ على سيولة الدم وتجنّب الجلطات، سواء أكانت في الأوردة أو الشرايين”.. وتابعت متحدثة بالتفصيل عن فوائد الثوم للقلب ولصحة الجسم، في الموضوع الآتي:

فوائد الثوم في الوقاية من أمراض القلب

– يقلّل الثوم من إمكانية ارتفاع الكولسترول في الدم، وهذا يمثل فائدة أخرى من فوائد الثوم للقلب، ويُعرف الكولسترول بأنه مادة شمعية توجد في الدم، قد يحتاج الجسم إليها لبناء خلايا صحية، لكن ارتفاع مستويات الكولسترول، يمكن أن يَزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

– تُعتبر مكملات مستخلص الثوم عاملاً أساسياً في خفض مستويات الكولسترول المرتفعة.. واحتواؤها على مضادات الأكسدة، يسبب انخفاضاً كبيراً في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

– يحتوى الثوم على كبريتيد الهيدروجين، الذي يسهم في خفض مستويات ضغط الدم، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب.

– لأن القلب هو محرك الجسم الرئيسي؛ فإن عدم انتظام الضغط، يؤثر على الجسم بالكامل، ويتسبّب في اختلاله، ويمكن القول إن الثوم هو من أهم البدائل الطبيعية التي تساعد على الحماية من ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي الحماية من تصلُّب الشرايين.

– قد يساهم مستخلص الثوم الذي يحتوي على مركّب ثنائي كبريتيد ثنائي الآليل، في منع تراكم الصفيحات الحادّة في الشرايين التاجية الضيقة، التي تسبب انسداداً تاماً فيها؛ مما يؤدي إلى احتشاء عضلة القلب، والإصابة بأمراض الانصمام الخثاري.

– تشير دراسات عدة، إلى أن الثوم قد يكون مفيداً في منع تجلّط الدم، إذا تمَّ تناوله نيّئاً، وقد يقلّ تأثيره في حال تمّ سلقه.

– يساعد الثوم على تنشيط عمل القلب بشكل كبير؛ حيث يساعد على الحماية من الجلطات التي قد تصيب القلب مع تقدّم السن، ويمنع تكتّل الصفائح الدموية التي تسبّب الجلطات.

– يعمل الفيتامين سي C الموجود في الثوم، كأحد مضادات الأكسدة التي تحمي من تكسر جدران الأوعية الدموية، التي تؤدي إلى مضاعفات خطيرة في القلب.

– الكبريت الموجود في الثوم، يمنع انسداد الأوعية الدموية، ويبطئ تصلب الشرايين.

بعد كل ما تقدم من معلومات، ربما ستعجبك قراءة فوائد أكل الثوم قبل النوم.

فوائد صحية منوّعة للثوم

– يمتلك الثوم العديد من الفوائد الصحية؛ لأنه غني بمضادات الأكسدة، التي تمنحكِ الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة، إلى جانب قدرته في الحفاظ على صحة القلب؛ فهو غنيٌّ بفيتامين B6 وفيتامين C والسيلينيوم والبروتين، كما أنه غنيٌّ بالألياف والعديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات، التي تحافظ على صحة الأوعية الدموية، وتمنع تصلب الشرايين.

– أظهرت دراسة علمية، أن تناول الثوم لمدة 3 أشهر، يمكن أن يقلل من ضغط الدم، ويخفِّض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم.. ويحمي الثوم خلايا الدم والأوعية الدموية من الالتهابات والإجهاد التأكسدي؛ فيمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

– يساعد على تعزيز مناعة الجسم بشكل عام.

– يخلّص الجسم من السموم، بسبب وجود مركّبات الكبريت به بنسبة كبيرة.

– يعمل على تعزيز صحة العظام.

– يساهم في تحسين الأداء البدني بشكل عام، ولهذا تفضل الرياضيات تناوله كمكمل غذائي، يساعد أثناء ممارسة الرياضة بفعالية.

– يقلل تناول الثوم من ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم؛ إذ قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى فشل القلب، عن طريق تسببه في تضخُّم البطين الأيسر؛ مما يُسرّع وتيرة دقات القلب، الأمر الذي يجعل من الصعب على القلب أن يمتلئ بما يكفيه من الدم لإمداد أعضاء الجسم.

– بيّنت إحدى الدراسات العلمية، أنَّ زيت الثوم قد يساعد في حماية مرضى السكري من الإصابة باعتلال عضلة القلب؛ حيث يعَدّ اعتلال عضلة القلب السببَ الرئيس للوفاة عند مرضى السكري، وهو مرض مزمن يصيب عضلة القلب؛ بحيث تصبح متضخمة أو متصلبة.

– تميل الشرايين مع تقدّم العمر إلى فقدان قدرتها على التمدّد والانثناء، وقد يقلّل الثوم من ظهور هذه الأعراض.

– يسهم الثوم في خفض تكتل الصفائح الدموية، الذي يؤدي إلى السكتة الدماغية أو النوبات القلبية؛ فإن الصفيحات هي نوع من خلايا الدم ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتخثر الدم، وعندما تلتصق الصفائح الدموية ببعضها، يصبح احتمال تكوين جلطات دموية غير صحية عالياً؛ مما يجعل تدفق الدم بطيئاً، والذي ينتج عنه الذبحة الصدرية.. هل تجرؤين على تناول الثوم على الريق؟

 

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى