سلايدموضة وجمال

فوائد فيتامين B12 للبشرة تعد ولا تحصى

الفيتامين B12 هو أحد العناصر الغذائية المفيدة للجسم عموماً ولصحة البشرة بشكل خاص، إذ يؤدي دوراً كبيراً في تحسين صحة ومظهر البشرة، وتأخير ظهور علامات التقدم في السن وغيرها الكثير. ونرصد لك في هذا المقال، مجموعة من أبرز فوائد فيتامين B12 للبشرة.

ما هو الفيتامين B12

الفيتامين B12 المعروف أيضاً باسم الكوبالامين، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، يشارك في عملية التمثيل الغذائي لكل خلية في الجسم، ويساهم في تركيب الحمض النووي، وكذلك في استقلاب الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية، كما يؤدي دوراً أساسياً في تكوين خلايا الدم الحمراء والوظائف العصبية وإنتاج الحمض النووي والجزيئات الموجودة داخل الخلايا التي تحمل المعلومات الوراثية. وتشمل المصادر الغذائية لفيتامين B12 الدواجن واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.

يجدد البشرة

يلعب فيتامين B12 دوراً أساسياً في الحفاظ على بشرة صحية أكثر شباباً وحيوية، فهو بمثابة ماسك للوجه بالنسبة إلى البشرة، إذ يعمل على إزالة السموم من البشرة، والتخلص من خلايا الجلد الميت، ونمو الخلايا الجديدة، وتعزيز مرونة الجلد وإنتاج الكولاجين، ومحاربة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، بالإضافة إلى التخلص من الجروح العميقة والحروق الشمسية المزمنة والندوبات العميقة الناتجة من حب الشباب.

يحسّن من الدورة الدموية داخل الجلد

يعد تدفق الدم أمراً حيوياً وأساسياً بالنسبة إلى صحة البشرة ومظهرها. إلا أن النقص في الفيتامين B12 يعطل هذا النظام المهم للغاية في الجسم. فمع المستوى الصحي لهذا الفيتامين في الجسم، يمكن تحسين الدورة الدموية في الجلد وزيادة الأوكسجين في الدم، مما يحسن من مظهر البشرة ويمنحها تورداً طبيعياً صحياً وجذاباً، ويحافظ على بشرة خالية من الشوائب والعيوب.

يمنع فرط التصبغ

على رغم شيوع فرط التصبغ مع التقدم في السن، إلا أنه يمكن أن يحدث لأي امرأة من أي عمر. إلا أنه يمكن للفيتامين B12 أن يمنع فرط التصبغ ويكافح التصبغات واسوداد البشرة، من خلال عمله على تشبع الدم بالأوكسجين الصحي، الذي ينتقل بدوره إلى الجلد، ويمنح فرط التصبغ بفعالية.

يرطب البشرة الجافة والمتقشرة

قد تتعرض جميع أنواع البشرة للجفاف، بخاصة إذا كنت تعيشين في منطقة ذات مناخ بارد وجاف. وفي هذا الإطار، يعمل الفيتامين B12 على ترطيب وتنعيم البشرة، والتخلص من تقشرات البشرة التي تنتج من الجفاف الشديد، وهذا ما يفسر دخول هذا الفيتامين في تركيبة الكثير من أنواع الكريمات والمستحضرات وسيروم الوجه، المخصصة لترطيب البشرة ومدها بالمغذيات والمرطبات اللازمة.

أين تجدينه؟

للاستفادة من فوائد الفيتامين B12 للبشرة، بإمكانك استخدام مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي في تركيبتها على هذا الفيتامين. كما بإمكانك تناول مكملات فيتامين B12 الغذائية بعد استشارة الطبيب المختص. واحرصي على تناول المأكولات الغنية بهذا الفيتامين والتي ذكرناها آنفاً.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى