تحليلات سياسيةسلايد

قيادات “العدالة والتنمية” المغربي تهاجم رئيس الوزراء وتتهمه باستغلال “أزمة عالمية”

هاجمت القيادية في حزب العدالة والتنمية المغربي، آمنة ماء العينين، رئيس الوزراء متهمة إياه باستغلال أزمة المحروقات العالمية على حساب المغاربة، حيث قالت أن “ما تفعله شركات المحروقات وعلى رأسها شركة رئيس الحكومة أمر مريع ويحتاج إلى إجراءات حقيقية لوقفه”.

وعلى خلفية تقرير “مجلس المنافسة” بشأن أسعار المحروقات، قالت عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أن المغاربة ليسوا بحاجة إلى تقارير مؤسساتية ليعلموا أن التجار الذين يستنزفون جيوبهم، (في إشارة الى بعض السياسيين) هم أنفسهم من قدموا الوعود بنقلهم إلى العيش في “الجنة”.

وأصدر مجلس المنافسة (رسمي) أول أمس الإثنين، تقريرا يتضمن رأيه بخصوص “الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام والمواد الأولية لمواد المحروقات في الأسواق الدولية، وتداعياته على السير التنافسي للأسواق الوطنية”.

وأوصى التقرير بمعالجة اختلالات سوق المحروقات ومنها أساسا العودة لإمتلاك مفاتيح تكرير البترول والفصل بين نشاط التخزين ونشاط التوزيع، مشيرا إلى الشركات المستثمرة في هذا المجال حققت أرباحا فاحشة منذ تحرير الأسعار من طرف حكومة بن كيران في نهاية 2015.

بدوره، وصف عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، رأي مجلس المنافسة المتعلق بالمحروقات بـ “القنبلة” وذلك أثناء مداخلة له خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، أمس الثلاثاء، معتبرا أن رأي مجلس المنافسة بخصوص سوق المحروقات، “يقر بانعدام المنافسة في قطاع المحروقات”، مضيفا أن انعدام المنافسة أفظع من الاحتكار، وأن كلاهما لا يسمح بالاستثمار في هذا القطاع”.

في ذات السياق، نقل موقع “لكم” عن عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الأربعاء قوله أن الحكومة الحالية تعيش اليوم بفضل قرارات حكومة العدالة والتنمية، التي “لولاها لكان اليوم قد أزيح من رئاسة الحكومة”، مشددا على أهمية “تحرير المحروقات التي وفرت لحكومته المليارات اليوم”.

ونقل ذات المصدر، عن بنكيران رفضه الانتقادات التي تطاله بسبب قرار تحرير أسعار المحروقات، الذي اتخذه خلال ترأسه للحكومة، “دون اتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان المنافسة الشريفة”، معتبرا أنه ليس من الموزعين ليقلص من هامش ربح شركته، كما أن على الشركات أن تقوم بمنافسة حقيقية، لكنها اتفقت فيما بينها، ولا يمكن أن تتفق إلا بتوجيهات من عزيز أخنوش” في تلميح الى شركة “أفريقيا” أكبر موزعي المحروقات في المغرب المملوكة لرئيس الحكومة.

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى