علاقات اجتماعية

كيفية التعرف والتعامل مع أصدقائك في الجامعة

إن التعرّف على أصدقاء والانخراط في الحديث معهم ومُشاطرتهم اللقاء، وعدم انتظار قدوم الصديق ليطلب مصادقتك بشكلٍ مُباشر، هو أمر جيد للطالب الجامعي الجديد عند قدومه الجامعة ،نحن نشعر جميعاً بالقلق من ألا يحبنا أحد أو أن الجامعة كبيرة جداً، وتدور التساؤلات في ذهننا: هل سألتقي حقاً بالأصدقاء المناسبين، وهل سأتعرض للخداع؟

خدع كثيرة لا تعرفها الفتيات الجدد في الجامعة مما يضع البعض في مواقف محرجة و هن في غنى عنها، طريقة التعامل السليمة في الجامعة أمر يساعد الفتيات لتكوين الصداقات الجديدة.

وفقاً لموقع (studentsunionucl.org) تذكري فقط…لا تتسرعي أو تصابي بالذعر إذا لم تقابلي أصدقاءك المقربين، فالصداقة الحقيقية بناء كبير لابد فيه من انتظار الوقت المناسب ولا تحدث على الفور في غضون أسبوع. لا تقارني نفسك بالآخرين، فالجميع يحاول أن يظهر أفضل جانب له حتى لو لم تكن الحقيقة. لا بأس أن تشعري بالوحدة والخوف، خذي هذا الوقت أيضاً لتصبحي صديقة أفضل لنفسك.

*العثور على أصدقاء في السنة الأولى

انضمي إلى مجموعات عبر الإنترنت للطلاب الجدد

هناك مجموعة متنوعة من المجموعات عبر الإنترنت على Facebook يمكنك الانضمام إليها في أي وقت. تتراوح المجموعات من جميع السنوات الأولى إلى مجتمعات أو كليات أكثر تحديدًا. لا تخافي من مطاردة Facebook، وإضافة بعض الأشخاص عبر الإنترنت، ومراسلتهم للدردشة. صدقيني، الجميع يلاحقون!

قولي مرحباً لجيرانك

العيش في قاعة جامعية يعني أنك ستلتقين بالعديد من الأشخاص الجدد لحظة انتقالك إليها. لا تترددي في إلقاء التحية على زملائك في السكن أو في الغرفة، فهم سيكونون متحمسين تمامًا مثلك لمقابلة شخص ما.، لذلك لا تخجلي من أن يكون أفضل صديق لك قريبًا منك.

حضور أنشطة أعضاء هيئة التدريس

ستستضيف معظم الكليات بعض الأحداث للطلاب الجدد في الأسابيع القليلة الأولى، وهذا يمنحك فرصة لمقابلة طلاب جدد آخرين في دورتك الدراسية، وكذلك الأساتذة والطلاب الأكبر سنًا. إنها فرصة ممتازة للتواصل، حيث إن النصائح المقدمة من الطلاب الأكبر سناً تكون مفيدة حقاً عندما يبدأ كل العمل في الظهور.

ابدئي محادثة عشوائية

لا تخافي من التحدث إلى الناس في البرامج التعليمية والندوات والمحاضرات، فهي أماكن رائعة لمقابلة بعض الأصدقاء الجدد. يعد وجود بعض زملائك في الدورة مفيداً أيضاً إذا فاتتك محاضرة أو لم تكن لديك أي فكرة عن العمل الذي تحتاجين إلى القيام به للفصل.

ابقي على نفسك مفتوحة

بعد أن تقابلي مجموعة من الأشخاص، لا تمنعي نفسك من مقابلة الآخرين. تأكدي من أن لديك مجموعة متنوعة من الأصدقاء من مختلف أنحاء حياتك الجامعية. من الرائع دائماً أن يكون لديك أصدقاء آخرون للاعتماد عليهم. لقد قابلت أفضل أصدقائي فقط في منتصف العام الأول ؛ إذا أغلقت نفسي، فلن أقابلهم أبدًا.

ادعي الناس للقيام بالأشياء

اطلبي من الصداقات الجديدة الذهاب لتناول القهوة أو الدراسة معاً، أو الذهاب إلى الأحداث عبر الإنترنت، أن تكوني استباقية في التعرف على الآخرين هو أحد الطرق التي ستتمكنين من خلالها من تكوين صداقات.

تذكري أن الجميع على نفس القارب

في بعض الأحيان يكون من الصعب أن تتذكري أنك لست وحدك وأن الجميع يمر بنفس الشيء. يشعر الجميع بالتوتر تماماً مثلما تبدأ رحلتهم الجامعية، ولذا سيقدرون دائماً الدردشة الودية مع شخص ما.

*اتيكيت داخل الجامعة للفتيات

-لا يجب المبالغة بارتداء أفخر الملابس على سبيل المباهاة و التفاخر بين الزميلات.

-لاتستغني عن البساطة مهما كنت عاشقة للصيحات الغريبة، لأن اتيكيت الأناقة الجامعية لا يقبل هذه الصيحات.

-ابتعدي عن الإكسسوارات البراقة و الثقيلة وأحذية الكعب العالي الملونة و الملفتة للانتباه، من الأفضل أن تعتمدي على أحذية”الباليرنيا” المسطحة و الرياضية، الحقائب الكبيرة أفضل من الصغيرة داخل الجامعة.

-يجب الالتزام بمواعيد الجامعة فلا داعي للبقاء بالجامعة بعد انتهاء جدول المحاضرات.

-اكتفي عند مقابلة زميلات الدراسة بالمصافحة فقط دون تقبيل مع عدم الضغط بقوة على اليد ولا يجب أيضاً المصافحة بتراخ.

-يجب الجلوس في الأماكن المخصصة و تجنبي الجلوس على السلالم أو الأرض.

-عند الدخول لقاعة المحاضرة يجب أن تجلسي في المكان الخالي، لا تحرصي على الجلوس إلى جوار صديقاتك إذا كان المكان لا يسمح.

-احرصي على عدم إصدار الضحكات بصوت مرتفع و تجنبي الألفاظ غير المستحبة.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى