صحة ورشاقة

ما هو أفضل توقيت لتناول الحلويات في شهر رمضان؟

من القطايف والكنافة إلى البقلاوة والبسبوسة، لا شكَّ في أنّ مُعظمنا ينتظر لحظة الإفطار ليحصل على تحليته في شهر رمضان من خلال تناول هذه الحلويات اللذيذة، ولكن هل تساءلتم عن أفضل وقت لتناول الحلويات في رمضان؟

إذا كنتم تحبون تناول الحلويات أولاً قبل تناول الطعام أو كنتم تتناولونها بعد الإفطار مباشرة، أو عند السحور، إليكم أفضل النصائح لمعرفة الوقت المناسب، ونصائح أخرى لتقليل السعرات الحرارية في الحلويات التي تصنعونها في المنزل.

أفضل وقت لتناول الحلويات في رمضان

ووفقاً لما ذكره موقع “عائلة نستله” وهي شركة شهيرة متخصصة في منتجات الحليب، فإنّ أسوأ توقيت لتناول الحلويات في رمضان هو بعد الإفطار مباشرة.

وأضاف الموقع أنّ تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرة سيتسبب في زيادة حجم المعدة، ويمكن أن يتسبب في تأخير عملية الهضم.

إضافة إلى ذلك، يؤدي إلى تذبذب مستوى السكر في الدم وبالتالي الشعور بالرغبة الشديدة في تناول مزيد من الحلويات، كما يمكن أيضاً أن يسبب سوء امتصاص الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية في الوجبة.

وبالتالي يُنصح الصائمون بتأجيل تناول الحلويات إلى ما بعد مرور من 2 إلى 3 ساعات بعد تناول وجبة الإفطار.

أما عن تناول الحلويات خلال وجبة السحور، فإنه لا ينصح به، لأنه سيولد الشعور بالعطش الشديد خلال ساعات الصيام في اليوم التالي.

من جهتها أكدت الطبيبة وأخصائية التغذية التركية أوزجي توي، أنَّ تناول الحلوى بعد وجبة الإفطار مباشرة خطأ شائع، لأن الطعام الذي نتناوله بعد الصيام يرفع نسبة السكر في الدم.

وأضافت في تصريح لصحيفة Daily Sabah التركية: “بينما يكون سكر الدم مرتفعاً في أول ساعتين، فإنه يبدأ في الانخفاض تدريجياً في الساعتين الثالثة والرابعة بعد الوجبات، لذلك تسبب الحلويات التي يتم تناولها مباشرة بعد الوجبة ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مفرط”.

وتابعت: “يفرز الجسم كمية زائدة من الأنسولين لموازنة هذا السكر الزائد في الدم، بينما يتم تخزين الفائض على شكل دهون، فإن هذه التغيرات المفاجئة في السكر تعطل التمثيل الغذائي للناس”.

كما توصي توي بتناول الحلويات مثل حلويات الفاكهة الخفيفة أو حلويات الحليب أو الآيس كريم بدلاً من حلويات الشربات الثقيلة مثل البقلاوة التركية.

كيف أحصل على حلويات صحيّة في رمضان؟

كما تعلمون فإن مُعظم الحلويات تحتوي على النشويات والسكر، إضافة إلى أن معظمها يحتوي على الزيت أو أنها تقلى داخله، ومن ثم فإنها تسبب زيادة بنسبة السكر في الدم وزيادة السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن.

ولكن إذا كنتم من الأشخاص الذين يفضلون تحضير حلويات رمضانية في المنزل بدلاً من شرائها جاهزة، فإن ذلك يعطيكم الأفضلية من ناحية تحضيرها بطريقة صحية أكثر، من خلال اتباع النصائح التالية:

1- بدلاً من شراء أو صنع الكنافة بالقشدة حضِّرها بجبنة قليلة الدسم، وتناولها دون إضافة أي قطر.

2- استخدم منتجات الحليب قليلة الدسم.

3- تجنب استخدام الزبدة والسمن واستبدلهما بزيت الذرة أو عباد الشمس أو زيت الكانولا بكميات قليلة.

4- لا تضف العسل أو الكريمة على الكعك أو البودينغ، استخدم السكر منخفض السعرات الحرارية بدلاً من ذلك.

5- اختر القطايف المشوية أو النيئة بدلاً من المقلية.

6- حاول تقليل كمية المكسرات المضافة على الكيك والحلويات واستبدلها بمسحوق القرفة عندما تستطيع.

7- حاول ألا تضيف السكر إلى العصائر ومثلجات السكر للحلويات.

8- لا تغمس الزلابية في شراب السكر.

أضرار تناول كثير من الحلويات في رمضان

يؤدي تناول السكر إلى زيادة هائلة في مادة كيميائية تبعث على الشعور بالسعادة تسمى الدوبامين، لا تؤدي السكريات الطبيعية الموجودة في الأطعمة مثل الفاكهة والخضراوات، إلى إطلاق كمية كبيرة من الدوبامين مثل السكر المكرر، وهذا هو السبب في أن دماغك قد يخبرك بأن تتناول حلويات رمضان بكمية كبيرة.

ووفقاً لما ذكره موقع Arab News، فإن الإفراط في تناول الحلويات السكرية قد يصيبك بالعديد من الأضرار مثل:

الاكتئاب

اضطرابات نقص الانتباه.

تسوس الأسنان.

زيادة مستويات السكر في الدم.

زيادة الوزن.

كما يمكن أن يؤثر على القلب والكبد والجلد.

وبالتالي فإن أفضل وسيلة لتجنب مثل هذه المشاكل الصحية هو تناول الحلويات الرمضانية باعتدال.

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى