صحة ورشاقة

مشروبات غير آمنة يحذر تناولها في رمضان

مشروبات غير آمنة يحذر تناولها في رمضان… تتربع المشروبات الرمضانية، على موائد المسلمين طوال الشهر الكريم، إلا أنَّ بعضًا منها له أضرار تؤثر على صحة الإنسان، ويجهلها الكثيرون، نتيجة عدم الوعي الصحي والغذائي.

إليكم أبرز المشروبات التي قد يسبب تناولها في إلحاق الضرر بصحة الإنسان:
العرقسوس

ويعد العرقسوس من المشروبات الرمضانية المفضلة، خلال شهر رمضان، وبالرغم من الفوائد الكبيرة للعرقسوس بأنه يعمل كمهدئ للمعدة ويحسن الجهاز التنفسي، إلا أنّ هناك تحذيرات من بعض الأطباء من تناول العرقسوس.

وعندما يتناولون مرضى الضغط المرتفع، مشروب العرقسوس؛ فإنه يتسبب في انقباض الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

ويتسبب “العرقسوس” في احتباس السوائل في الجسم ما يؤثر على عضلة القلب كما يتسبب في اضطراب ضربات القلب.

الفيمتو

ويعد الفيمتو من المشروبات المتداولة في عدد من الدول العربية خلال شهر رمضان، وحذرت مراكز الأورام من شرب هذا المنتج بعد عناء الصيام، وذلك لأن أنسجة الجسم في خمول ومستعدة للامتصاص والتعويض عما نقص عنها.

الليمون والبرتقال

إن جسم الشخص يظل صائما لفترة طويلة 17 ساعة وفجأة يندفع له كميات مياه أو عصير كبيرة فيفاجأ البنكرياس فيفرز الأنسولين بعشوائية، ما يتسبب بتعطيل البنكرياس على مدى أيام وإجهاد الكبد والكلى.

القهوة

ووفقًا لموقع “. medicalnewstoday”، فإن الإسراف في تناول القهوة في شهر رمضان، يؤدي إلى إصابة الجسم بالجفاف.

كما أن تناول القهوة خلال شهر رمضان تعد من الأمور المسببة للإصابة بالتوتر والقلق خلال ساعات الصيام، ولذا يجب عدم الإسراف في تناولها.

كما تؤثر القهوة على صحة القلب، لأنها تتسبب في زيادة عدد ضربات القلب، ولذا ينصح بالتقليل من تناولها والحد من الإسراف فيها.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى