تحليلات سياسية

مصادر سوريّة تكشف لـ”رأي اليوم” الرواية الحقيقيّة لما حدث فجر الخميس: صاروخ ديمونا سوري مئة بالمئة من نوع “سام 5” المُطوّر أرض جو وكان يستهدف طائرة “إف 16” في “العُمق الإسرائيلي” ولم يستهدف المفاعل النووي.. قواعد الاشتباك تغيّرت فعلًا.. والطيّارون الإسرائيليّون يعيشون حالةً من الرعب وتوقّعوا مُفاجآت قادمة

 

أكّدت مصادر سورية واسعة الاطلاع لـ”رأي اليوم” أن الاشتباك الذي وقع فجر الخميس كان سوري إسرائيلي صرف، عسكريّاً وناريّاً.

وقالت المصادر “إن الصاروخ الذي أُطلق من الأراضي السورية هو صاروخ سوري من الجيل الثاني من طراز “سام 5″ أرض جو المطور، ومن أطلقوا هذا الصاروخ هم من عناصر الدفاع الجوي السوري، وكان هدف الصاروخ الوصول إلى مقاتلة إسرائيلية كانت تستعد للهجوم على أهداف سورية من خارج الحدود كانت تحلق فوق الأراضي المحتلة”.

وأشارت المصادر في تصريحاتها لـ”رأي اليوم” “أن الطائرة الإسرائيلية استطاعت المناورة وتجنبت الصاروخ الذي أكمل مساره على مسافة 250 كم ليسقط قرب ديمونة.. وهذا يعني أن كل الأراضي المحتلة باتت تحت مرمى الصواريخ السورية”.

وأضافت المصادر “من المهم الإشارة للسياق الذي جرى فيه الاشتباك الصاروخي، فقبل زمن غير بعيد، أي في أوج الحرب السورية كانت الطائرات الإسرائيلية تغير بطريقة أسهل من عملياتها حالياً، حيث انها كانت تقترب كثيراً من الأجواء السورية وكانت تستطيع أن تنفذ غاراتها بدرجة مخاطرة أقل.. لكن إعادة تهيئة جزء مهم من قواعد الدفاع الجوي السورية غيّر هذه المعادلة كليا”.

وأضافت المصادر “ظهر هذا التغيير مع إسقاط الدفاعات السورية لطائرة “اف16” عام 2018″، وأضافت انه “حدث تغير بعد ذلك في قواعد الاشتباك بشكل كبير وباتت إسرائيل أكثر حذراً وخوفاً، ودمشق أكثر قدرة على الرد والمواجهة”.

وكشفت المصادر “أن إسرائيل أصبحت تتحرك بمجموعة كبيرة من أحدث المقاتلات مع أقصى درجات التشويش والتمويه والمناورة، حيث تطير المقاتلات على أعلى ارتفاع ممكن وتحلق وتضرب من عمق الأراضي المحتلة دون اقتراب من الأجواء السورية”، وأضافت متساءلة “لماذا تستخدم عدد كبير من المقاتلات؟”، واجابت “لضمان أكبر غزارة هجوم صاروخي في أقصر زمن تجنباً للرد السوري.. ورغم ذلك الدفاعات السورية تُسقط أكثر من نصف الصواريخ الغزيرة المعادية… وليس ذلك فقط بل تقوم إسرائيل بطلعات وهمية بنفس تكتيك الهجوم الحقيقي لعدة أيام ثم تختار اليوم الذي تختاره بهدف المباغتة، الجيش السوري لاحقاً كشف التكتيك الإسرائيلي وصار يقدر ما هو اليوم الذي ستغير فيه الطائرات الإسرائيلية وتبقى الدفاعات السورية متأهبة”.

وأعطت المصادر نفسها تفصيلا لما حدث فجر الخميس تضمن معلومات غير مسبوقة، حيث كشفت “أن عدداً غزيراً من المقاتلات الإسرائيلية موهت قبل يومين بطلعات مشابهة للطلعات الهجومية دون أن تشن هجوماً وفي اليوم الثالث شنت الهجوم بكثافة كبيرة واجهتها الدفاعات السورية بصواريخ اعتراضية وهجومية أيضاً كثيفة من مواقع مختلفة، وبالفعل اعترضت جزءا كبيرا من الصواريخ، فيما وصلت أعداد أخرى إلى أهدافها، أحد الأهداف كانت المنصة التي أُطلق منها صاروخ سام 5”.

وأكدت المصادر “أن الصاروخ الذي سقط قرب ديمونة كاد يصيب هدفه ويكرر مشهد اسقاط طائرة “اف 16″ التي تفتتت في العام 2018، لكن الطائرة ناورت في الثواني الأخيرة واستطاعت الإفلات من الصاروخ السوري الذي تابع وسقط في عمق الأراضي المحتلة دون أن تستطيع القبة الحديدية الإسرائيلية اعتراضه”.

وأكدت المصادر ان “صاروخ “سام5″ يوم أمس شكل رعباً للطيارين الإسرائيليين لكونه كاد أن يصيب المقاتلة الإسرائيلية رغم كل عمليه التمويه الإلكتروني المتطورة، ورغم كثافة الصواريخ الهجومية المنطلقة منها، ورغم أنها تحلق على أعلى ارتفاع”.

وأضافت المصادر “تشترك في عمليات الصد السوري عدة أصناف من الدفاعات الجوية أهمها صواريخ “بانتسير” وصواريخ معدّلة من “سام 5″ صنعته روسيا عام 1985، وادخل عليه السوريون بعض التعديلات لا سيما في الرأس المتفجر”.

وتوقعت هذه المصادر أن يتكرر هذا المشهد في الأسابيع والاشهر المقبلة في ظل تغيير جذري لقواعد الاشتباك، ابرز مظاهرها ضرب الطائرات الإسرائيلية المغيرة في الأجواء “الإسرائيلية” وقبل اقترابها من الغلاف الجوي السوري.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى