ممر ذكي’ في مطار دبي يحدد هوية ووجهة المسافر

بدأت سلطات إمارة دبي الأربعاء اختبار تقنية جديدة لتسهيل إجراءات السفر هي عبارة عن “ممر ذكي” يتم أثناء السير فيه تحديد هوية المسافر ووجهته، من دون الحاجة للتوقف بعده عند قسم جوازات السفر.

ووُضع “الممر الذكي” في المبنى المخصص لمجموعة “طيران الامارات” في مطار دبي الدولي، في قسم درجة الاعمال، في إطار مرحلة تجريبية أولى، على أن يتم اعتماده بشكل دائم في مرحلة لاحقة.

وقال اللواء محمد أحمد المري مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب للصحافيين أمام “الممر الذكي” في المطار “نحن ندشّن التشغيل التجريبي للممر (…) بعد أربع سنوات من التجارب وأضاف ان المرحلة التجريبية لن تطول وقد تستمر لمدة شهر واحد فقط، مشيرا إلى أن الاعتماد الرسمي للممر كبديل عن قسم الجوازات ينتظر الضوء الاخضر من رئيس الحكومة الاماراتية حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وتابع أن الممر “صناعة إماراتية وبأياد إماراتية”، رافضا الكشف عن تكلفته.

وتعتمد إمارة دبي التي يزورها نحو 15 مليون سائح سنويا وتعتبر مدينة ذكية، شبكة مواصلات متطورة وتقنيات حديثة تتسارع فيها الابتكارات.

ويضم مطار دبي الدولي، ومطارات اخرى في دولة الامارات، “بوابات ذكية” تتيح للمسافرين المقيمين في الدولة الخليجية استخدام بطاقات إقاماتهم للتوجه نحو الطائرة من دون الحاجة للمرور عبر قسم الجوازات.

وحلّ مطار دبي الدولي في 2017 في المرتبة الأولى عالميا كأكثر مطارات العالم إشغالا من حيث المسافرين الدوليين، وذلك للسنة الرابعة على التوالي مع استخدامه من قبل 88,2 مليون مسافر.

ميدل إيست أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى