طريقة فريدة للتخلص من النفايات البلاستيكية.. بالأرز!

 

تحاول قرية فلبينية التصدي لآفة النفايات البلاستيكية بعرضها الأرز على السكان مقابل قمامتهم. ويمكن لسكان قرية بايانان، الواقعة خارج العاصمة مانيلا، الحصول على كيلوغرام من الأرز، السلعة الغذائية الرئيسية في الفلبين، مقابل كل كيلوغرامين من النفايات البلاستيكية، التي يتم تسليمها للحكومة للتخلص منها بالطريقة السليمة أو لإعادة تدويرها.

وقالت فيرونيكا دولوريكو، وهي داعمة للبرنامج عمرها 49 عاماً، لرويترز: “وزنت 14 كيلوغراماً من المخلفات، لذلك حصلت على سبعة كيلوغرامات من الأرز. هذه مساعدة كبيرة لنا أن نحصل على كيلوغرام من الأرز يومياً”.

وتابعت: “أشعر أن البيئة المحيطة بنا قذرة حقاً. لو كان باستطاعتي لكنت انتشلت كل المواد البلاستيكية على طول الطريق عندما أسير في الخارج”.

موضوع يهمك?في حدود الساعة العاشرة مساء من يوم 14 نيسان/أبريل 1865، تعرّض الرئيس الأميركي أبراهام لينكولن لمحاولة إغتيال نفّذها… جهاز سري فشل في إنقاذ حياة رئيس أميركي.. وأنقذ جثته! الأخيرة

ويتراوح سعر الكيلوغرام من الأرز بين 30 و40 بيزو (0.70 دولار)، وهو سعر مرتفع في بلد اقتصاده سريع النمو لكن معدلات الفقر فيه مرتفعة في الريف والمدن.

ويعيش خمس السكان، البالغ عددهم 107 ملايين نسمة، تحت خط الفقر ويقل الاستهلاك الشهري عن 241 دولاراً للفرد.

وقال أندور سان بيدرو، رئيس القرية، إن بايانان جمعت أكثر من 213 كيلوغراماً من الأكياس والزجاجات والحقائب البلاستيكية في أغسطس/آب، لافتاً إلى أن مبادلة الطعام بالقمامة يعلم الناس كيف يتخلصون من نفاياتهم بصورة صحيحة.

العربية.نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى