مشروع يكثّف ضوء القمر لإنارة شوارع الصين

تعتزم الصين تنفيذ خطة وصفت بـ «الطموحة» من أجل استبدال الإنارة الليلية في الشوارع بضوء القمر الحقيقي، مضافاً إليه وهج آخر أقوى لكنه مصطنع، وفقاً لصحيفة «غارديان» البريطانية.

وتخطط الصين لإطلاق قمر اصطناعي إلى الفضاء عام 2020 لمضاعفة إنارة القمر الحقيقي ليلاً، ومن المقرر أن يضيء 80 كيلومتراً من الأرض أسفله، وسيكون قادراً على استبدال إضاءة الشوارع. وأعلنت الصين مشروعها الجديد خلال النشاط الوطني للابتكار الجماهيري وريادة الأعمال الذي أقيم في تشنغدو الأسبوع الماضي.

وأوضح رئيس شركة معهد بحوث تشنغدو لعلوم الفضاء ونظام تكنولوجيا الإلكترونيات الدقيقة المحدودة وو تشون فنغ، أن اختبار قمر الإنارة بدأ قبل سنوات، وأصبحت الآن التكنولوجيا جاهزة في شكل نهائي. ومن المقرر أن يضيء القمر مدينة تشنغدو وهي واحدة من أكبر ثلاث مدن من حيث عدد السكان في غرب الصين، ويعيش فيها 14.5 مليون شخص.

وسيكون الضوء الذي ينتجه القمر الاصطناعي أكثر سطوعاً بثمانية أضعاف مقارنة بالقمر الحقيقي، وكذلك يمكن التحكم فيه وضبطه لإضاءة ما بين 10 و80 كيلومتراً. ويتخوف بعضهم من أن تؤثر أضواء القمر غير الحقيقي سلباً على الحياة اليومية لبعض الحيوانات. لكن مدير معهد البصريات في كلية الفضاء التابعة لمعهد هاربين للتكنولوجيا كانغ وين مين، أوضح أن ضوء القمر الاصطناعي سيكون شبيهاً بالغسق، لذا يجب ألا يؤثر في حياة الحيوانات.

وجاءت فكرة القمر من فنان فرنسي تخيل تعليق قلادة مصنوعة من المرايا فوق الأرض يمكنها عكس أشعة الشمس في شوارع باريس على مدار السنة.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى