منظمة: متوسط درجات الحرارة سيرتفع بشكل قياسي خلال 5 سنوات

 

كشف مسؤول بالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية اليوم الاثنين أنه من المقرر ارتفاع متوسط درجات الحرارة في العالم خلال السنوات الخمس المقبلة بما يتراوح بين 1.2 و1.3 درجة مئوية على الأقل عن مستويات ما قبل الحقبة الصناعية.

ورداً على سؤال من وكالة “رويترز”، قال عمر بدور: “نحن بالأساس في طريقنا للوصول إلى زيادة تتراوح بين 1.2 و1.3 درجة مئوية على الأقل (عن مستويات ما قبل الحقبة الصناعية) خلال السنوات الخمس المقبلة”.

وتأتي التصريحات بعدما أصدرت الوكالة التابعة للأمم المتحدة تقريراً أمس الأحد أظهر أنه من المتوقع أن تكون الفترة من عام 2015 إلى عام 2019 هي السنوات الخمس الأكثر حرارة على الإطلاق حيث ارتفعت درجات الحرارة 0.2 درجة مئوية مقارنةً بالفترة من عام 2011 و2015، بحسب تقرير نشر عشية قمّة لزعماء العالم حول المناخ في نيويورك.

وتوقّع العلماء أن يكون متوسّط الحرارة للفترة مت بين 2015 و2019 أعلى بـ1.1 درجة مئوية بالمقارنة مع ذاك الذي كان سائدا في الفترة 1850 إلى 1900، بحسب التقرير الصادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والذي يتضمّن أحدث البيانات بشأن حرارة الأرض.

وحتى لو تم الإيفاء بكل التعهدات التي قطعت في سياق “اتفاق باريس حول المناخ”، وهو احتمال مستبعد، فإن حرارة الأرض سترتفع بواقع 3 درجات مئوية تقريباً في نهاية القرن، وفق العلماء الذين دعوا إلى تكثيف الجهود المبذولة في هذا الصدد خمسة أضعاف.

وتؤكد المعطيات الأخيرة تواصل المنحى المسجَّل خلال السنوات الأربع الأخيرة التي اعتبرت الأشد حراً منذ البدء بتدوين درجات الحرارة في السجّلات سنة 1850.

كان تموز/يوليو 2019 الشهر الأكثر حرّاً في العالم منذ البدء بقياس درجات الحرارة.

وازداد استخدام الفحم والنفط والغاز وواصلت انبعاثات غازات الدفيئة ارتفاعها ومن المتوقّع أن تكون في 2019 “مرتفعة بالقدر عينه إن لم يكن أكثر” من المستويات المسجّلة في 2018، بحسب العلماء.

العربية.نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى