مهرجانات تونس الدولية دون فنانين أجانب بسبب كورونا

 

مع استمرار إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد عالميا ترى وزارة الشؤون الثقافية التونسية صعوبة استقطاب فنانين أجانب إلى مهرجاناتها الدولية في الصيف كدأبها كل عام وتتطلع إلى الاعتماد على فنانيها المحليين. وقالت وزيرة الشؤون الثقافية شيراز العتيري الثلاثاء في مقابلة مع وكالة تونس أفريقيا للأنباء إن تداعيات أزمة وباء كورونا التي ستلقي بظلالها على الاقتصاد الوطني خلال المرحلة المقبلة “لن تسمح ببرمجة عروض لفنانين أجانب يتلقون خلاصهم (أجرهم) بالعملة الصعبة”. وأضافت أن الدورة المقبلة من مهرجان قرطاج الدولي والمقررة في يوليو/تموز وأغسطس/آب “ستحمل خصوصية وطنية، وستؤثثها عروض تونسية خالصة”. وأشارت إلى أن وزارتها بصدد بلورة تصور جديد لباقي المهرجانات الدولية في الولايات على غرار مهرجان الحمامات الدولي ومهرجان صفاقس الدولي.

و دعت شيراز الفنانين التونسيين إلى “إلى معاضدة جهود الدولة في تجاوز الصعوبات الاقتصادية التي ستخلفها أزمة وباء كورونا قائلة “نعول على وطنية ووعي المبدعين التونسيين وكبار الفنانين للوقوف إلى جانب الوزارة عبر التبرع بمداخيل عروضهم لفائدة الصندوق الوطني لمواجهة فيروس كورونا وحساب دفع الحياة الثقافية”.ودشنت تونس الأسبوع الماضي صندوق دفع الحياة الثقافية بهدف دعم الفنانين والمبدعين والمثقفين الذين تضرروا من توقف مختلف الأنشطة بسبب تفشي كورونا أزمة وكذلك المؤسسات والمبادرات التي تأثرت بالسبب نفسه وفتحت المساهمة في الصندوق للتبرعات والهبات والعطايا.

ومددت تونس اليوم الثلاثاء الحظر الصحي العام بأنحاء البلاد حتى 19 ابريل نيسان للحد من تفشي فيروس كورونا الذي أصاب أكثر من 360 شخصا وأدى لوفاة تسعة.

 

ميدل إيست أون لاين

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى