تحليلات سياسيةسلايد

موسكو تجري اتصالات مع دمشق بشأن اقتراح أردوغان عقد لقاء مع الأسد

قال نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف،  الجمعة، إن موسكو تنظر بإيجابية كبيرة بشأن فكرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عقد اجتماع لقادة تركيا وسوريا وروسيا الاتحادية.

وقال بوغدانوف ردا على سؤال من وكالة “سبوتنيك”، حول نظرة روسيا إلى فكرة أردوغان: “إنها إيجابية للغاية”.

وأضاف بوغدانوف موضحا: “نجري الآن اتصالات مع الأصدقاء السوريين”.

وجاءت إفادة بوغدانوف على خلفية تصريحات أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الخميس، أشار فيها إلى أنه عرض على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فكرة عقد اجتماع ثلاثي مع الرئيس السوري بشار الأسد، لافتا إلى أن بوتين رحب بالفكرة.

ونقلت وسائل إعلام محلية تركية، تصريحات أردوغان خلال عودته من تركمنستان، حيث قال: “اقترحت على بوتين عقد اجتماع ثلاثي مع الأسد، وهو رحب بذلك”.

وتابع الرئيس التركي: “نريد اتخاذ خطوات مشتركة مع روسيا وسوريا. للقيام بذلك يجب أن تلتقي أجهزتنا الاستخباراتية أولا، ثم وزيري الدفاع والخارجية وبعد تلك الاجتماعات، نجتمع نحن القادة”.

“الخطوات التي نتخذها حيال تطبيع العلاقات مع سوريا تأتي في إطار مصالحنا الوطنية”.

يذكر أن عضو هيئة القرار والتنفيذ المركزي لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، أورهان ميري أوغلو، قد قال الأسبوع الماضي، إن دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والسوري بشار الأسد، مشيرا إلى أن سوريا تعتزم تأجيل مثل هذا اللقاء إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية التركية المقرر إجراؤها في حزيران/ يونيو 2023.

اقرأ أيضا: بيسكوف: يوجد فرصة محتملة لعقد مفاوضات بين الأسد وأردوغان

وقال ميري أوغلو، في حديث لوكالة “سبوتنيك”، إن “دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين أردوغان والأسد وتنوي تأجيله إلى ما بعد الانتخابات التركية”.

وكان الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، قد أعلن في وقت سابق، أن موسكو تعمل على تنظيم لقاء بين الرئيس السوري بشار الأسد ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وقال لافرينتييف خلال لقاء على قناة “العربية”: “أكرر، على تركيا أن تنظر في هذا (اللقاء). نعتقد أن مثل هذا الاجتماع سيكون إيجابيا ومفيدا بشكل عام، ونحن نعمل في هذا الاتجاه”.

وبحسب لافرينتييف، فإن إمكانية عقد اجتماع للرؤساء في روسيا “متاحة دائما”، وأن موسكو تؤيد ذلك.

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى