موضة وجمال

ستة مكونات خطيرة تسد مسام بشرتك!

هل تعانين من بشرة مليئة بالحبوب؟ هل تظهر البثور على بشرتك بشكل مستمر رغم اهتمامك بتنظيفها يومياً؟ قد يكمن السر وراء استمرار ظهور الحبوب والبثور في استخدامك منتجات غير مناسبة لبشرتك، فإذا كانت بشرتك دهنية أو عادية أو حتى حساسة، فأنت بحاجة إلى الابتعاد عن بعض المنتجات التي تحتوي على مكونات ثقيلة تسد مسام بشرتك ، وبالتالي تساهم في تراكم البثور والحبوب المزعجة عليها. فما هي هذه المكونات التي تعمل على سد مسام البشرة؟ إليك التفاصيل في ما يلي:

1. غير كوميدوغينيك ‘Non-Comedogenic’:

إذا وجدت منتجاً يحتوي على هذا المصطلح، فاعلمي أن الشركة المصنعة لهذا المنتج تعتقد أن الأخير لن يسد المسام. وهذا غير صحيح. لذا عليك الابتعاد تماماً عن المنتجات التي تحتوي على مصطلح “غير كوميدوغينيك”.

2. Lanolin:

يوجد هذا المكون عادةً في المراهم، وهو عبارة عن شمع يأتي من الغدد النفطية للأغنام، فتكوينه شبيه بزيوت بشرتنا الطبيعية، لذا فهو رائع في ترطيب البشرة وشفائها من الجفاف، لكنه ثقيل جداً على البشرة، واستخدامه باستمرار قد يؤدي إلى سد مسامها، فلا تستخدميه إلا في حالة الجفاف الشديد لبشرتك، ولا تجعليه جزءاً من روتينك اليومي.

3. الزيوت المعدنية (Mineral Oil):

هي مفيدة جداً لترطيب البشرة في بعض الظروف، خصوصاً للأيدي والأرجل، للتخلص من جفافها، لكن عند استخدامها على البشرة باستمرار، بخاصة بشرة الوجه، فقد تسدّ المسام، وتؤدي إلى ظهور الحبوب والبثور.

4. الآيزوبروبيل بالميتات (Isopropyl Palmitate):

هو من العناصر الشائعة الاستخدام في العديد من المرطبات، إلا أنه قوية جداً على البشرة، وقد يعمل على تراكم الرؤوس السوداء فيها.

5. زبدة الكاكاو:

يحتوي معظم منتجات الشعر والبشرة على زبدة الكاكاو، وعلى رغم أنها مرطب رائع، إلا أن كثرة استخدامها قد تسد مسام بشرتك وفروة رأسك، فقبل استخدام أي منتج، عليك معرفة إذا كانت نسبة زبدة الكاكاو فيه كثيرة أم لا، فإذا كانت كثيرة، تجنبي استخدامه يومياً.

6. زيت جوز الهند:

إذا كنت من ذوات البشرة الدهنية أو البشرة المعرضة لظهور البثور بكثرة، تجنّبي استخدام زيت جوز الهند أو المنتجات التي تحتوي عليه، لأنه قوي ويعمل على سد المسام، وبالتالي ظهور البثور، واكتفي باستخدامه مرتين أسبوعياً على الوجه، ويمكنك استخدامه يومياً على المرفقين والركبتين.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى