صحة ورشاقة

وجبة على الفطور تخفّض ضغط الدم بنسبة كبيرة

توصّلت دراسة أصدرتها جامعة “هارفارد” الأمريكية إلى أن تناول وجبة الحبوب وخاصة الشوفان ورقائق النخالة على الفطور يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بنسبة كبيرة.

وجاءت الدراسة على أساس تجربة امتدت لأكثر من 15 سنة وشملت نحو 12 ألف مشارك، معظمهم تزيد أعمارهم على 50 عامًا.

كما وأوضحت أن عددًا كبيرًا من المشاركين هم من الأطباء تتراوح أعمارهم بين 50 و 86 سنة. وأن كثيرا منهم كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم في بداية التجربة التي شملت 4 مجموعات على أساس كمية الحبوب التي يتم تناولها على الفطور.

وقال الدكتور جينش كوتشار المشارك في الدراسة:”توصلنا بشكل حاسم إلى أن هؤلاء الذين لم يتناولوا أي حبوب على الفطور ظلوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم . في حين انخفض الضغط بشكل ملحوظ لدى هؤلاء الذين تناولوا الحبوب على الفطور بشكل منتظم. وتوصلنا إلى أنه كلما زادت حصص الحبوب (الوجبات)، انخفض الضغط أكثر”.

كما ولفتت الدراسة إلى أن الضغط  انخفض بمعدل 7% لدى الأشخاص الذين تناولوا حصة واحدة من الحبوب على الفطور أسبوعيا. في حين انخفض الضغط بنسبة 12% لدى الأشخاص الذين تناولوا بين حصتين وست حصص حبوب أسبوعيا. وسجل الضغط تراجعا بحوالي 19% لدى هؤلاء الذين تناولوا أكثر من 7 حصص حبوب أسبوعيا.

وأكدت الدراسة أن أنواع الحبوب التي تؤدي غلى خفض ملموس بضغط الدم تشمل الحبوب الكاملة مثل الشوفان ورقائق النخالة أيضا. وليس الحبوب المكررة مثل رقائق الذرة.

وقال الدكتور كوشنار:”توصلنا بشكل حاسم إلى أن تناول الحبوب الكاملة يؤدي الى تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم . الذي من شأنه أن يتسبب بأمراض قلبية خطيرة. مثل النوبات والجلطات إلى جانب أمراض بالكليتين أيضا.

وأضاف:”من الواضح أن تناول هذه الحبوب مع اتباع أسلوب حياة صحي أيضا يؤدي إلى حماية فعالة ضد ارتفاع ضغط الدم . وبالتالي أمراض القلب وغيرها. ويشمل هذا الأسلوب تجنب المأكولات التي من شأنها التسبب بارتفاع ضغط الذم . مثل الاستهلاك المفرط للملح إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم”.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى