اقتصاد

وكالة الطاقة الدولية: نمو استهلاك الغاز في الصين يهدد الإمدادات في أوروبا

قالت وكالة الطاقة الدولية إن نمو استهلاك الغاز الطبيعي في الصين بأكثر من التوقعات أخطر على تدفق الإمدادات في أوروبا من التوقف التام للإمدادات من روسيا خلال العام الحالي.

وقالت الوكالة في تقرير ربع سنوي إنه في حين يسيطر الغموض على الطلب الصيني على الغاز، فإن سيناريو نمو هذا الطلب يشير إلى زيادة واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال خلال العام الحالي بنسبة 35% سنويا، إذا استمر تراجع الأسعار ونمو الاقتصاد الصيني بسرعة.

وأضافت أن هذا السيناريو سيؤدي إلى زيادة التنافس العالمي على شراء الغاز مما يمكن أن يدفع الأسعار للارتفاع إلى المستويات غير المقبولة التي وصلتها في الصيف الماضي.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن الصين تخلت عن القيود الصارمة لاحتواء فيروس كورونا المستجد والتي كبحت الطلب الصيني على الطاقة في العام الماضي مما ساعد أوروبا في استيراد كميات قياسية من الغاز الطبيعي المسال من مختلف أنحاء العالم. وساهم هذا التطور مع إجراءات ترشيد استهلاك الطاقة والطقس المعتدل نسبيا في الشتاء الحالي ومشتريات الغاز الطبيعي المسال في تجنيب أوروبا  أزمة طاقة حادة خلال الشتاء، مع النقص الحاد في إمدادات الغاز الطبيعي الروسي إلى القارة على خلفية الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وأدى هذا إلى تراجع أسعار الغاز الطبيعي العالمية بأكثر من 80% مقارنة بمستوياتها القياسية في الصيف الماضي.

في الوقت نفسه فإن تسارع النمو الاقتصادي في الصين خلال العام الحالي، سيؤدي إلى زيادة احتياجاتها  من الطاقة، لكن السؤال هو هل سيؤدي ذلك إلى ارتفاع مشتريات الصين من الغاز إلى المستويات العالية التي تم تسجيلها في السنوات السابقة.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن الفارق بين الحد الأقصى والحد الأدنى لتقديرات  صافي واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال خلال العام لحالي يصل إلى 40 مليار متر مكعب وهو ما يعكس  حالة الغموض التي تحيط  بالطلب الصيني على الغاز.  وسيكون الحد الأقصى لتقديرات واردات الصين من الغاز الطبيعي أعلى من المستوى القياسي السابق المسجل في .2021  وتعادل الفجوة بين الحدين الأقصى والأدنى لتقديرات الطلب الصيني حوالي 8% من إجمالي استهلاك أوروبا من الغاز الطبيعي خلال العام الحالي.

 

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى